اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 درجة حديث (قولي يا سابغ النعم)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100165
درجة حديث (قولي يا سابغ النعم) Oooo14
درجة حديث (قولي يا سابغ النعم) User_o10

درجة حديث (قولي يا سابغ النعم) Empty
مُساهمةموضوع: درجة حديث (قولي يا سابغ النعم)   درجة حديث (قولي يا سابغ النعم) Emptyالسبت 31 مارس 2012 - 20:29

السؤال

وجدت على الشبكة هذا الحديث لأمنا عائشة رضي الله عنها ،أريد أن أعرف درجة صحته كما أريد منكم موافاتي بجملة من الأدعية الصحيحة لتفريج كرب المظلوم جزاكم الله خيراً: في تاريخ ابن النجار في ترجمة محمد بن علي الحنبلي عن أنس رضي الله عنه قال: كنت جالسا عند عائشة رضي الله عنها أبشرها بالبراءة فقالت: والله لقد هجرني القريب والبعيد حتى هجرتني الهرة, وما عرض علي طعام ولا شراب فكنت أرقد وأنا جائعة فرأيت في منامي فتى فقال لي: ما لك ؟ فقلت حزينة مما ذكر الناس فقال: ادعي بهذه يفرج الله عنك فقلت: وما هي؟ قال: قولي يا سابغ النعم, ويا دافع النقم, ويا فارج الهم, ويا كاشف الظلم, ويا أعدل من حكم, ويا حسيب من ظلم, ويا ولي من ظلم, ويا أول بلا بداية, ويا آخر بلا نهاية, ويا من له اسم بلا كنية اجعل لي من أمري فرجا ومخرجا، قالت: فانتبهت وأنا ريانة شبعانة, وقد أنزل الله فرجي.؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الأثر المذكور جاء في تاريخ بغداد لابن النجار بلفظه المذكور، كما ذكره عنه السيوطي في الدر المنثور، وقال: قال ابن النجار: خبر غريب. كما ذكره عنه الألوسي في روح المعاني ووصفه بالغرابة أيضاً، حيث قال: .... وقد جاء في خبر غريب ذكره ابن النجار في تاريخ بغداد. ثم ساق الخبر وعقب عليه بقوله: ويسمى هذا الدعاء دعاء الفرج فليحفظ وليستعمل.

ولم نجد من العلماء من حكم عليه بصحة ولا ضعف، ولا مانع من الدعاء به ولو كان ضعيفاً لأن ألفاظ الدعاء ليست توقيفية، ولأن العمل بالحديث الضعيف أجازه كثير من أهل العلم في فضائل الأعمال..

وأما الأدعية المأثورة فيمكنك أن ترجع إليها في كتاب الأذكار للإمام النووي وحصن المسلم لسعيد القحطاني وغيرها، ونذكر لك طرفاً منها، فقد أرشد النبي صلى الله عليه وسلم إلى قراءة قل هو الله أحد والمعوذتين عند الصباح وعند المساء ثلاث مرات، وقال: تكفيك من كل شيء. رواه أبو داود، ومعناه أنها تكفي قارئها من كل شيء يخافه من الظلم والهم والحزن..

وعن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: إذا كان على أحدكم إماما يخاف تغطرسه أو ظلمه... فليقل: اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم كن لي جاراً من فلان ابن فلان وأحزابه من خلائقك أن يفرط علي أحد منهم أو أن يطغى، عز جارك وجل ثناؤك ولا إله إلا أنت. رواه البخاري في الأدب المفرد وصححه الألباني.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درجة حديث (قولي يا سابغ النعم)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  درجة حديث (قولي يا سابغ النعم)
» درجة حديث (أنا في قبري حي طري..)
» درجة حديث (نزل آدم من الجنة..)
» درجة حديث (من قال لا إله إلا الله قبل كل شيء..)
» درجة حديث (ليس منا من حلق الشارب)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: