اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 رتبة حديث "من صلى يوم الثلاثاء عشر ركعات.."

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99980
رتبة حديث "من صلى يوم الثلاثاء عشر ركعات.."  Oooo14
رتبة حديث "من صلى يوم الثلاثاء عشر ركعات.."  User_o10

رتبة حديث "من صلى يوم الثلاثاء عشر ركعات.."  Empty
مُساهمةموضوع: رتبة حديث "من صلى يوم الثلاثاء عشر ركعات.."    رتبة حديث "من صلى يوم الثلاثاء عشر ركعات.."  Emptyالسبت 31 مارس 2012 - 20:22

السؤال

إخوتي في الله:

وقع في يدي أوراق تتحدث عن إقامة صلوات في أيام وليالي الأسبوع بسور معينة وبأعداد معينة في يوم معين

كنوع من النوافل والتقرب من الله وليس فيها شيء بعيد عن آيات القرآن وهذه الصلوات مدعمة بأحاديث رويت عن معاذ بن جبل وأبي هريرة و يزيد الرقاشى.... لإظهار فضل هذه الصلوات ومنها"

عن يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من صلى يوم الثلاثاء عشر ركعات عند انتصاف النهار أو قال عند ارتفاع النهار يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وآية الكرسي مرة والصمد ثلاث مرات لم تكتب عليه خطيئة إلى سبعين يوما فإن مات إلى سبعين يوما مات شهيدا وغفر له ذنوب سبعين سنة"

فما مدى الصحة في اتباع هذه الأحاديث ؟ وإقامة هذه الصلوات من باب التقرب إلى الله؟

نشكر لكم حسن تعاونكم.


الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالعبادات الأصل فيها التوقيف، أي أن يقتصر فيها على ما ورد عن الشرع، لقوله صلى الله عليه وسلم: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد. فمتابعة النبي صلى الله عليه وسلم في العمل شرط لقبوله، وتخصيص زمان معين لعبادة معينة، واعتقاد أن لذلك فضلا يحتاج إلى دليل من الشرع، وما لم يحصل هذا الدليل كان ذلك التخصيص إحداث في الدين ما ليس منه. والحديث المذكور ذكره الغزالي في إحياء علوم الدين ونصه: روى يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال: قال صلى الله عليه وسلم: من صلى يوم الثلاثاء عشر ركعات عند انتصاف النهار.. وقال عنه الحافظ العراقي في تخريج أحاديث الإحياء: حديث يزيد الرقاشي عن أنس: من صلى يوم الثلاثاء عشر ركعات عند انتصاف النهار. الحديث أخرجه أبو موسى المديني بسند ضعيف، ولم يقل عند انتصاف النهار ولا عند ارتفاعه. اهـ.

وقد ذكر الغزالي عدة أحاديث واردة في اختصاص أيام الأسبوع ولياليه ببعض العبادة، وهذه الأحاديث منها ما هو ضعيف، ومنها ما هو منكر، ومنها ما روي بغير سند، وإذا علمت هذا فعليك بما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الباب، فإن فيه الكفاية، ودعي عنك ما سواه.


والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رتبة حديث "من صلى يوم الثلاثاء عشر ركعات.."
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درجة حديث (من صلى بعد المغرب ست ركعات ..)
» درجة حديث (من صلى ست ركعات بين المغرب والعشاء..)
» رتبة حديث: حديث صلاة بسواك خير من سبعين...
» رتبة حديث \"من حج عن ميت..\"
» رتبة حديث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: