اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 درجة حديث (ابنوا المساجد وأخرجوا القمامة منها..)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99980
درجة حديث (ابنوا المساجد وأخرجوا القمامة منها..) Oooo14
درجة حديث (ابنوا المساجد وأخرجوا القمامة منها..) User_o10

درجة حديث (ابنوا المساجد وأخرجوا القمامة منها..) Empty
مُساهمةموضوع: درجة حديث (ابنوا المساجد وأخرجوا القمامة منها..)   درجة حديث (ابنوا المساجد وأخرجوا القمامة منها..) Emptyالجمعة 30 مارس 2012 - 20:45

السؤال

نص الرسالة: حديث شريف ذكر فى ضعيف الجامع -ابنو المساجد وأخرجو القمامة منها فمن بنى لله بيتا بنى الله له بيتا فى الجنة وإخراج القمامة منها مهور الحور العين- ضعيف رواه طب والضياء فى المختارة أبى قرصانة، السؤال هل فى أحد من الشيوخ صحح الحديث أو حسنه فأفيدوني؟ وجزاكم الله خيراً.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن هذا الحديث ضعفه غير واحد من أهل العلم، فقد ذكر الهيثمي في المجمع أن في إسناده مجاهيل، وكذا قال المباركفوري في شرح الترمذي، والعينى في شرح البخاري، وذكر المناوي أنه حكم المنذري بضعفه، وأن العراقي أعله بالجهالة في إسناده.

وقد ثبت الترغيب في بناء المساجد وتنظيفها بأدلة أخرى منها حديث: من بنى مسجدا يبتغي به وجه الله بنى الله له في الجنة مثله. متفق عليه، وفي رواية لمسلم: ... بنى الله له بيتاً في الجنة. ومنها حديث أبي داود: أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ببناء المساجد في الدور وأن تنظف وتطيب. ومنها حديث الصحيحين في الجارية التي كانت تقم المسجد.


والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درجة حديث (ابنوا المساجد وأخرجوا القمامة منها..)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درجة حديث (إن بيوتي في الأرض المساجد..)
» درجة حديث(إذا ريتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان)
» درجة حديث (..يوم الجائزة..)
» تخريج حديث \"من مس كف امرأة ليس منها بسبيل\"
» درجة حديث "..كن لي كما أريد .."

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: