اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 درجة الأثر المروي عن علي رضي الله عنه في وصف الصحابة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
درجة الأثر المروي عن علي رضي الله عنه في وصف الصحابة Oooo14
درجة الأثر المروي عن علي رضي الله عنه في وصف الصحابة User_o10

درجة الأثر المروي عن علي رضي الله عنه في وصف الصحابة Empty
مُساهمةموضوع: درجة الأثر المروي عن علي رضي الله عنه في وصف الصحابة   درجة الأثر المروي عن علي رضي الله عنه في وصف الصحابة Emptyالجمعة 30 مارس 2012 - 20:17

السؤال

ما حكم الحديث التالي وما درجة صحته وهل يستدل منه على جواز الحركة في الذكر، قال أبو أراكة: (صليت مع علي بن أبي طالب صلاة الفجر, فلما انفتل عن يمينه مكث كأنّ عليه كآبة, حتى إذا كانت الشمس على حائط المسجد قيد رمح صلى ركعتين, ثم قلب يده فقال: والله لقد رأيت أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم, فما أرى اليوم شيئا يشبههم, لقد كانوا يصبحون صفرا شعثا غبرا, بين أيديهم كأمثال ركب المغزى, قد باتوا لله سجدا وقياما, يتلون كتاب الله يتراوحون بين جباهم وأقدامهم, فإذا أصبحوا فذكروا الله مادوا كما يميد الشجر في يوم الريح, وهملت أعينهم حتى تنبلّ -والله- ثيابهم). الحديث هذا موجود في (البداية والنهاية ) ابن كثير ج 8/ ص6، وأخرجه أبو نعيم في (الحلية) ج1/ ص76؟ وجزاكم الله خير الجزاء.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الأثر المذكور ذكره ابن الجوزي في صفة الصفوة وابن كثير في البداية والنهاية عن ابن أبي الدنيا ومن رواته عمرو بن شمر، كما ذكره ابن رجب في جامع العلوم والحكم وقد علق عليه الدكتور ماهر ياسين الفحل فقال: هذا باطل موضوع مكذوب على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- وعلى الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين، والخبر فيه عدة علل، وعلته الرئيسة عمرو بن شمر الجعفي الكوفي الشيعي. انتهى.

وقال الزيلعي في نصب الراية: قال الحاكم عمرو بن شمر كثير الموضوعات عن جابر وغيره وإن كان جابر مجروحاً فليس يروي تلك الموضوعات الفاحشة عنه غير عمرو بن شمر فوجب أن يكون الحمل فيها عليه، وقال الجوزجاني عمرو بن شمر زائغ كذاب، وقال البخاري: منكر الحديث، وقال النسائي والدارقطني والأزدي متروك الحديث، وقال ابن حبان: كان رافضياً يسب الصحابة وكان يروي الموضوعات عن الثقات لا يحل كتب حديثه إلا على جهة التعجب. انتهى.

وقال الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحية بعد أن أشار إلى هذا الأثر قال عنه: لا يصح وإسناده ضعيف مظلم. ومن هذا يعلم أن الأثر غير صحيح، وأنه لا يصح الاستدلال به على جواز الحركة المقصودة أثناء الذكر.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درجة الأثر المروي عن علي رضي الله عنه في وصف الصحابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأثر المترتب على الطعن في الصحابة وخطره
» الصحابة رضي الله عنهم الذين شُرِّفوا بوزارته صلى الله عليه وسلم
» استشفاء الصحابة بجبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
»  زعم علماء الشيعة بأن الصحابة ارتدوا بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ثلاثة !
»  قفو الأثر فى صفوة علوم الأثر .. محمد بن إبراهيم الحلبي الحنفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: