اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 رتبة حديث: بينما نحن عند رسول الله إذ مرت سحابة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99980
رتبة حديث: بينما نحن عند رسول الله إذ مرت سحابة Oooo14
رتبة حديث: بينما نحن عند رسول الله إذ مرت سحابة User_o10

رتبة حديث: بينما نحن عند رسول الله إذ مرت سحابة Empty
مُساهمةموضوع: رتبة حديث: بينما نحن عند رسول الله إذ مرت سحابة   رتبة حديث: بينما نحن عند رسول الله إذ مرت سحابة Emptyالجمعة 30 مارس 2012 - 20:02

السؤال

بارك الله بكم على جهودكم المشكورة وجزاكم الله على ذلك خير الجزاء.

سؤالي يا شيخي الفاضل في الحديث الشريف:

عن أبي هريرة قال : (بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ مرت سحابة ، فقال : أتدرون ما هذه ؟ قال : قلنا الله ورسوله أعلم ، قال : العنان وروايا الأرض ، يسوقه الله إلى من لا يشكره من عباده ولا يدعونه ، أتدرون ما هذه فوقكم ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم ، قال : الرقيع ، موج مكفوف وسقف محفوظ ، أتدرون كم بينكم وبينها ؟ قلنا الله ورسوله أعلم ، قال : مسيرة خمسمائة عام ، قال : أتدرون ما التي فوقها ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم ، قال : سماء أخرى ، أتدرون كم بينكم وبينها ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم ، قال : مسيرة خمسمائة عام ، حتى عد سبع سموات ، ثم قال : أتدرون ما فوق ذلك ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم ، قال العرش ، قال : أتدرون كم بينكم وبين السماء السابعة ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم ، قال : مسيرة خمسمائة عام ، ثم قال : أتدرون ما هذا تحتكم ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم ، قال : أرض ، أتدرون ما تحتها ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم : قال أرض أخرى ، أتدرون كم بينها وبينها ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم : قال : مسيرة خمسمائة عام ، حتى عد سبع أرضين ، ثم قال : وأيم الله لو دليتم أحدكم بحبل إلى الأرض السفلى السابعة لهبط ، ثم قرأ هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم).

هل هو حديث صحيح؟ وإن كان كذلك فقد اشتبه علي به أمر يا شيخي.. المسير في لغة العرب يعني السير راجلاً ولو قدر لأحد أن يسير خمسمائة عام فلن يقطع مسافة أكثر من 40,000,000 كم ولو كان على صهوة جواد سريع فلن يبلغ 400,000,000 كم، فهل الأرقام التي في الحديث دقيقة أم أنها لبيان مدى عظمة الكون ودقة صنع الخالق عز وجل، لأن المعروف عند علماء الفلك أن هذه الأرقام صغيرة جداً فهم لم يعودوا يستخدمون غير السنين الضوئية لحسبة المسافات لمدى عظم الكون المترامي الأطراف.

أيضاً.. قد علمنا أن السماوات بعضها فوق بعض فهل الأرضين مثل ذلك، أي أنها طبقات بعضها أسفل بعض؟ نحن الآن نعلم أن الأرض عبارة عن كرة صغيرة إن جاز التعبير ولا مجال لمقارنتها بالسماء الفسيحة لأنها لا تتعدى مقدار ذرة في حجم عظم السماوات فأين باقي الأرضين السبع إن كانت الأرض التي نحيا عليها هي الأرض الأولى هل هي كواكب أخرى في المجرة أم هي أسفل من الأرض التي نحيا عليها فمعلوم أن حرارة الأرض في ازدياد شديد كلما اقتربت المسافة من مركزها، وفي الأخبار أن جهنم تحت الأرض السابعة، لكني لست متأكداً من هذا الخبر، فهل هذا صحيح؟

عذراً لأني سألت العديد من الأسئلة في موضع واحد لكنها كلها تدور حول محور واحد هو هذا الحديث الشريف.

وفقكم الله لكل خير.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الحديث رواه أحمد، وقد ضعف الهيثمي والأرناؤوط والألباني سنده. قال الهيثمي: فيه الحكم بن عبد الملك متروك. وقال ابن الجزري في العلل المتناهية: هذا حديث لا يصح.

واعلم أن الأرضين سبع كما يفيده قوله تعالى: اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ {الطلاق: من الآية12} وفي حديث الحاكم الذي صححه ووافقه الذهبي: اللهم رب السموات السبع وما أظللن، والأرضين السبع وما أقللن..

وأما تحديد المسافات المذكورة وهل هي بسير الخيل أم بسير غيرها وتحديد أماكن الأراضي الأخرى فليس عندنا ما يجزم به في هذا الأمر. وأما وجود النار تحت الأرض السابعة فقد قال به جمع من أهل العلم وتشهد له بعض الآثار .


والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رتبة حديث: بينما نحن عند رسول الله إذ مرت سحابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رتبة حديث: نظر إلى سحابة فقال: ما تسمون هذه..
» حديث (بينما رجل يمشى بطريق وجد غصن شوك فأخّره ، فشكر الله له ، فغفر الله له.)
» رتبة حديث "رجب شهر الله.."
» رتبة حديث \"البخيل عدو الله ولو كان..\"
» رتبة حديث \"اللهم أنت الله..\"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: