اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 درجة حديث (إني كثير الأسفار والعمل ..)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
درجة حديث (إني كثير الأسفار والعمل ..) Oooo14
درجة حديث (إني كثير الأسفار والعمل ..) User_o10

درجة حديث (إني كثير الأسفار والعمل ..) Empty
مُساهمةموضوع: درجة حديث (إني كثير الأسفار والعمل ..)   درجة حديث (إني كثير الأسفار والعمل ..) Emptyالجمعة 30 مارس 2012 - 19:43

السؤال

جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم... أريد أن أعرف مدى صحة هذا الحديث لأنه كتب فى منتدى أهل السنة والجماعة وكاتب هذا الحديث مبتدع وهذا هو الحديث كما كتب فى المنتدى: روي عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) جاء أعرابي من البادية وقال: يا رسول الله، إني كثير الأسفار والعمل وإني لا أستطيع إقامة النوافل والمستحبات وصلاة الليل، وإني أصلي خمسة أوقات وأصوم فقط، فهل تضمن لي الجنة، فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): نعم أضمن لك الجنة، ولكن أعنا في إطاله السجود فإن إطاله السجود حرق لإبليس لعنة الله عليه، فقل عندما تسجد: (سبحان الله سبحان الله سبحان الله .. سبحان ربي الأعلى وبحمده .. اللهم صل على محمد (صلى الله عليه وسلم)، وهكذا فإن بإطالة السجود حرقا لإبليس. صدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟ وجزاكم الله خيراً.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن هذا الأسلوب المذكور لا يشبه أسلوب النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ذكر أهل العلم أن ركة أسلوب الحديث من دلائل وضعه، كما قال السخاوي في شرح ألفية العراقي، ولكنه ثبت أن كثرة السجود من الأسباب المعينة على دخول الجنة، ويدل لذلك قوله صلى الله عليه وسلم لربيعة الأسلمي لما سأله المرافقة في الجنة: أعني على نفسك بكثرة السجود. رواه مسلم.

كما ثبت ما يفيد أن أداء الفرائض يدخل الجنة إذا اجتنب العبد المحرمات، ومن أدلة ذلك ما في حديث مسلم عن جابر قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم النعمان بن قوقل فقال: يا رسول الله، أرأيت إذا صليت المكتوبة وحرمت الحرام وأحللت الحلال أأدخل الجنة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: نعم.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درجة حديث (إني كثير الأسفار والعمل ..)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درجة حديث (نزل آدم من الجنة..)
» درجة حديث (..يوم الجائزة..)
» درجة حديث (من لزم الاستغفار..)
» درجة حديث ((المؤمن كيس فطن))
» درجة حديث (أنا في قبري حي طري..)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: