اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 مدى صحة خبر موسى في فضيلة أمة محمد في الألواح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100265
مدى صحة خبر موسى في فضيلة أمة محمد في الألواح Oooo14
مدى صحة خبر موسى في فضيلة أمة محمد في الألواح User_o10

مدى صحة خبر موسى في فضيلة أمة محمد في الألواح Empty
مُساهمةموضوع: مدى صحة خبر موسى في فضيلة أمة محمد في الألواح   مدى صحة خبر موسى في فضيلة أمة محمد في الألواح Emptyالجمعة 30 مارس 2012 - 12:29

السؤال

لما قرأ موسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام الألواح وجد فيها فضيلة أمة محمد (صلى الله عليه وسلم) قال : يارب من هذه الأمة المرحومة التي أجدها في الألواح قال : هي امة أحمد (صلى الله عليه وسلم) يرضون منى باليسير أعطيهم إياه وأرضى منهم باليسير من العمل وأدخلهم الجنة بشهادة أن لا اله إلا الله .....قال موسى : فإني أجد في الألواح أمة يحشرون يوم القيامة على صورة القمر ليلة البدر فاجعلهم أمتي قال: هي أمة أحمد (صلى الله عليه وسلم) أحشرهم يوم القيامة غراً محجلين .....قال موسى : يا رب إني أجد في الألواح امة أزودتهم على ظهورهم وسيوفهم على عواتقهم أصحاب رؤوس الصوامع يطلبون الجهاد بكل أفق حتى يقاتلوا الدجال فاجعلهم أمتي قال: هم امة احمد .....قال موسى : يا رب أجد في الألواح امة يصلون خمس صلوات في اليوم في خمس ساعات من النهار والليل تفتح لهم أبواب السماء وتنزل عليهم الملائكة فاجعلهم أمتي قال: هم أمة أحمد .....قال موسى : يا رب إني أجد في الألواح امة الأرض لهم مسجد وطهور وتحل لهم الغنائم فاجعلهم أمتي قال: هم أمة أحمد .....قال موسى : يا رب إني أجد في الألواح امة يصومون لك شهر رمضان فيُغفر لهم ما كان قبل ذلك فاجعلهم أمتي قال :هم امة أحمد .....قال موسى : يا رب إني أجد في الألواح أمة يحجون لك البيت الحرام لا يقضون منه وطراً يعجون إليك بالبكاء عجيجاً ويضجون إليك بالبكاء ضجيجاً فاجعلهم أمتي قال: هم أمة أحمد.....قال موسى :يا رب فما تعطيهم على ذلك قال : أزيدهم المغفرة وأشفعهم فيمن وراءهم .....قال موسى :يا رب إني أجد في الألواح أمة يستغفرون من الذنوب يرفع أحدهم اللقمة إلى فيه فلا تستقر في جوفه حتى يغفر له يفتتحها باسمك ويختتمها بحمدك فجعلهم أمتي قال : هم أمة أحمد .....قال موسى : يا رب أجد في الألواح أمة هم السابقون يوم القيامة وهم الآخرون من الخلق فاجعلهم أمتي قال :هم أمة أحمد.....قال موسى :يا رب إني أجد في الألواح أمة أناجيلهم في الصدور يقرأونها فاجعلهم أمتي قال :تلك أمة أحمد .....قال موسى :يا رب إني أجد في الألواح أمة إذا هم أحدهم بحسنة يعملها فلم يعملها كتبت له حسنة واحدة وان عملها كتبت له عشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف فاجعلهم أمتي قال : تلك أمة أحمد.....قال موسى : ربي إني أجد في الألواح أمة إذا هم أحدهم بالسيئة ثم لم يعملها لم تكتب عليه وإذا عملها كتبت عليه سيئة واحدة فاجعلهم أمتي قال : تلك أمة أحمد .....قال موسى : يا رب إني أجد في الألواح أمة هم خير الناس يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر فاجعلهم أمتي قال : تلك أمة أحمد .....قال موسى : يا رب إني أجد في الألواح أمة يحشرون يوم القيامة على ثلاث ثلل ،ثلة يدخلون الجنة بغير حساب ،وثلة يحاسبون حساباً يسيراً ،وثلة يمحصون ثم يدخلون الجنة فاجعلهم أمتي قال : تلك أمة أحمد .....{قال موسى : يا رب بسطت هذا الخير لأحمد وأمته فاجعلني من أمه أحمد} قال الله تعالى : يا موسى إني اصطفيتك على الناس برسالاتي وبكلامي فخذ ما أتيتك وكن من الشاكرين
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن جماعة من المفسيرين رووا هذه القصة عن قتادة وروى بعض ألفاظها عن وهب بن منبه، وبعضها عن كعب الأحبار، وهذا يدل على أنه مأخوذ من أهل الكتاب، وقد رفعه ابن هبة الله في تاريخ دمشق إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن سنده فيه ضعف.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدى صحة خبر موسى في فضيلة أمة محمد في الألواح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: