اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 رتبة حديث: يا علي اذا دخلت العروس بيتك فاخلع خفيها....

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99975
رتبة حديث: يا علي اذا دخلت العروس بيتك فاخلع خفيها.... Oooo14
رتبة حديث: يا علي اذا دخلت العروس بيتك فاخلع خفيها.... User_o10

رتبة حديث: يا علي اذا دخلت العروس بيتك فاخلع خفيها.... Empty
مُساهمةموضوع: رتبة حديث: يا علي اذا دخلت العروس بيتك فاخلع خفيها....   رتبة حديث: يا علي اذا دخلت العروس بيتك فاخلع خفيها.... Emptyالجمعة 30 مارس 2012 - 12:27

السؤال

هل هو صحيح أولا هذا والله لايأخذني على الكذب على حبيبنا ورسولنا عليه الصلاة والسلام. أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول عليه أفضل الصلوات والتسليم. أفيدونا إخواني بخصوص هذا الموضوع هل هو صحيح أم مجرد كلام ملفق. أخوكم سالم أوصى رسول الله (ص) علي بن أبي طالب(ع) فقال له: ((يا علي إذا دخلت العروس بيتك فاخلع خفيها حين تجلس واغسل رجليها وصب الماء من باب دارك إلى أقصى دارك, فإنك إذا فعلت ذلك أخرج من دارك سبعين ألف لون من الفقر, وأدخل فيها سبعين ألف لون من البركة, وأنزل عليك سبعين رحمة ترفرف على رأس العروس حتى تنال بركتها كل زاوية في بيتك)) .
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا تصح هذه الوصية وقد قال الشيخ الألباني : إن هذا الكلام موضوع. كما في السلسلة الضعيفة والموضوعة

وقال : أخرجه الرافعي في تاريخ قزوين ( 4/42 ) من طريق إسحاق بن نجيح عن خصيف عن مجاهد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب فقال :.........فذكره

قلت : هذا موضوع باطل ظاهر البطلان آفته إسحاق بن نجيح وهو الملطي كذاب وضاع لا بارك الله فيه. اهـ

وجاء في تلخيص كتاب الموضوعات للإمام الذهبي رحمه الله : حديث: يا علي اذا دخلت العروس بيتك فاخلع خفيها واغسل رجليها وصب الماء على باب دارك يخرج الله عنك سبعين بابا من الفقر، ويأمن العروس من الجنون والجذام والبرص ما دامت في تلك الدار، وامنع العروس أسبوعا من اللبان والخل والكزبرة والتفاحة الحامضة فإن ذلك يعقم الرحم، حصير في البيت خير من امرأة لا تلد. الحديث بطوله

قال ابن حبان: تفرد ابن وهب – دجال – وهو عبدالله بن وهب النسوي- ثنا شجاع بن الوليد عن خصيف عن مجاهد عن أبي سعيد.

كما أورده السيوطي في اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة .

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رتبة حديث: يا علي اذا دخلت العروس بيتك فاخلع خفيها....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رتبة حديث
» درجة حديث (إذا دخلت على مريض فمره أن يدعو لك)
» رتبة حديث: حديث صلاة بسواك خير من سبعين...
» تحقيق القول في حديث \"إذا دخلت امرأة إلى النار أدخلت معها أربعة\"
» رتبة حديث \"من حج عن ميت..\"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: