اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 تخريج حديث (...من قال عشر كلمات دبر كل صلاة وجد الله عندهن مكفيا مجزيا...)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100205
تخريج حديث (...من قال عشر كلمات دبر كل صلاة وجد الله عندهن مكفيا مجزيا...) Oooo14
تخريج حديث (...من قال عشر كلمات دبر كل صلاة وجد الله عندهن مكفيا مجزيا...) User_o10

تخريج حديث (...من قال عشر كلمات دبر كل صلاة وجد الله عندهن مكفيا مجزيا...) Empty
مُساهمةموضوع: تخريج حديث (...من قال عشر كلمات دبر كل صلاة وجد الله عندهن مكفيا مجزيا...)   تخريج حديث (...من قال عشر كلمات دبر كل صلاة وجد الله عندهن مكفيا مجزيا...) Emptyالجمعة 30 مارس 2012 - 11:25

السؤال

في نوادر الأصول للحكيم الترمذي عن بريدة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال عشر كلمات عند دبر كل صلاة وجد الله عندهن مكفيا مجزيا، خمس للدنيا وخمس للآخرة حسبي الله لديني حسبي الله لدنياي حسبي الله لما أهمني، حسبي الله لمن بغى, علي حسبي الله لمن حسدني, حسبي الله لمن كادني بسوء, حسبي الله عند الموت, حسبي الله عند المسألة في القبر, حسبي الله عند الميزان, حسبي الله عند الصراط, حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وإليه أنيب.. وأورده أيضا العجلوني في كشف الخفاء في سياق كلامه للحديث رقم 1134" حسبي الله ونعم الوكيل" وسكت عن صحته كعادته، فأفيدونا بارك الله فيكم عن صحة الحديث؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الحكيم الترمذي صاحب نوادر الأصول المتوفى سنة عشرين وثلاثمائة ليس من أثبات العلماء ولا هو ممن يلتفت إلى كتبه وتصانيفه وكتابه النوادر من مظان الأحاديث الموضوعة كما نص عليه أهل المصطلح، وقد عزا له الشوكاني بعض الأحاديث، وقال: تفرده به يدل على سقوطه، والحكيم نفسه قد طعن فيه أهل العلم، فقد قال الذهبي في سير أعلام النبلاء في ترجمته: قال أبو عبد الرحمن السلمي: أخرجوا الحكيم من ترمذ وشهدوا عليه بالكفر وذلك بسبب تصنيفه كتاب ختم الولاية وكتاب علل الشريعة، وقولوا: إنه يقول إن للأولياء خاتماً كالأنبياء لهم خاتم وإنه يفضل الولاية على النبوة...

وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله في لسان الميزان: وذكره القاضي كمال الدين بن العديم صاحب (تاريخ حلب) في جزء له سماه (الملحة في الرد على أبي طلحة) قال فيه: وهذا الحكيم الترمذي لم يكن من أهل الحديث ولا رواية له، ولا علم له بطرقه وصناعته وإنما كان فيه الكلام على إشارات الصوفية والطرائق ودعوى الكشف عن الأمور الغامضة والحقائق حتى خرج في ذلك عن قاعدة الفقهاء واستحق الطعن عليه بذلك والإزراء وطعن عليه أئمة الفقهاء والصوفية وأخرجوه بذلك عن السيرة المرضية، وقالوا: إنه أدخل في علم الشريعة ما فارق به الجماعة، وملأ كتبه الفظيعة بالأحاديث الموضوعة، وحشاها بالأخبار التي ليست بمروية ولا مسموعة، وعلل فيها جميع الأمور الشرعية التي لا يعقل معناها بعلل ما أضعفها وما أوهاها. انتهى.

فعدم وجود الحديث المسؤول عنه في غير هذا الكتاب المشحون بالموضوعات كافٍ في أن يجزم طالب العلم بأنه موضوع، ولم نجد أحداً من العلماء المعتبرين الأثبات ذكر هذا الحديث وكتب العلماء في الأذكار منتشرة ومشهورة، وعليه فالظاهر أن هذا الحديث مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم وحسبك أن في سنده الحكيم الترمذي وقد رأيت كلام العلماء فيه، ثم قد رواه في نوادره هكذا: (حدثنا عمر) ثنا نعيم بن حماد، عن عبد المؤمن بن خالد الحنفي، ثنا عبد الله بن بريدة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم... فذكره. وشيخه في هذا الإسناد مجهول، ونعيم بن حماد ضعيف، وفي رواية عبد الله بن بريدة عن أبيه كلام، قيل لم يسمع منه.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تخريج حديث (...من قال عشر كلمات دبر كل صلاة وجد الله عندهن مكفيا مجزيا...)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: