اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 علة تضعيف الشيخ الألباني لحديث: (من ذكر امرأ بشيء ليس فيه ليعيبه)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99940
علة تضعيف الشيخ الألباني لحديث: (من ذكر امرأ بشيء ليس فيه ليعيبه) Oooo14
علة تضعيف الشيخ الألباني لحديث: (من ذكر امرأ بشيء ليس فيه ليعيبه) User_o10

علة تضعيف الشيخ الألباني لحديث: (من ذكر امرأ بشيء ليس فيه ليعيبه) Empty
مُساهمةموضوع: علة تضعيف الشيخ الألباني لحديث: (من ذكر امرأ بشيء ليس فيه ليعيبه)   علة تضعيف الشيخ الألباني لحديث: (من ذكر امرأ بشيء ليس فيه ليعيبه) Emptyالجمعة 30 مارس 2012 - 9:01

السؤال

لماذا ضعف الشيخ الألباني هذه الأحاديث وما هو الراجح في درجتها؟

الحديث الأول:

من ذكر امرأ بشيء ليس فيه ليعيبه حبسه الله في نار جهنم حتى يأتي بنفاد ما قال فيه.

الحديث الثاني:

ثلاثة لا ترفع صلاتهم فوق رءوسهم شبرا: رجل أم قوما وهم له كارهون، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط، وأخوان متصارمان.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلم نعثر فيما اطلعنا عليه من كتب الشيخ الألباني على تخريج مفصل لهذين الحديثين يبين فيه أسباب الضعف، وقد أورد الشيخ الحديث الأول: في ضعيف الجامع وفي ثلاثة مواضع من ضعيف الترغيب والترهيب وفي غاية المرام وضعفه في جميع هذه المواضع إلا أنه ذكر في أحد المواضع في ضعيف الترغيب والرهيب رواية مطولة للحديث ثم قال: وروى بعضه بإسناد جيد قال: من ذكر امرأ بشيء ليس فيه ليعيبه حبسه الله في نار جهنم حتى يأتي بنفاذ ما قال فيه.

وأما الحديث الثاني فقد ذكره أيضا في الكتب الثلاث المشار إليها، وبعد أن حكم بوضعه في غاية المرام قال بعد ذلك: لكن للحديث شاهد من حديث أبي أمامة مرفوعا إلا أنه قال: العبد الآبق مكان أخوان متصارمان. أخرجه الترمذي بسند حسن. انتهى.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علة تضعيف الشيخ الألباني لحديث: (من ذكر امرأ بشيء ليس فيه ليعيبه)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشيخ الألباني يحذر
»  موسوعة مؤلفات الشيخ الألباني
»  برنامج مكتبة الشيخ الألباني
» الجامع لمؤلفات الشيخ الألباني
»  الشيخ محمد ناصر الدين الألباني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: