اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 درجة حديث (أيما امرأة تحلت بقلادة من ذهب..)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
درجة حديث (أيما امرأة تحلت بقلادة من ذهب..) Oooo14
درجة حديث (أيما امرأة تحلت بقلادة من ذهب..) User_o10

درجة حديث (أيما امرأة تحلت بقلادة من ذهب..) Empty
مُساهمةموضوع: درجة حديث (أيما امرأة تحلت بقلادة من ذهب..)   درجة حديث (أيما امرأة تحلت بقلادة من ذهب..) Emptyالجمعة 30 مارس 2012 - 8:34

السؤال

ما مدى صحة هذا الحديث وهل يحرم لبس الذهب للمرأة ( أيما امرأة تحلت يعني بقلادة من ذهب جعل في عنقها مثلها من النار وأيما امرأة جعلت في أذنها خرصا من ذهب جعل الله في أذنها مثله خرصا من النار يوم القيامة؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الحديث ضعفه الألباني في تحقيق سنن النسائي، والأرناؤوط في تحقيق مسند أحمد، والدكتور عبد الغفور البلوشي في تحقيقه لمسند إسحاق بن راهويه.

وأما لبس النساء الذهب فقد نقل بعضهم الإجماع على جوازه، نقله النووي وغيره، وذكروا أن الأحاديث الواردة منسوخة أو أن المنع للتباهي، وذكر بعض المحققين المعاصرين أنه يحرم عليهن لبس الذهب المحلق، واحتج ببعض الأحاديث الثابتة في ذلك، وقد رد عليه جماعة من المحققين المعاصرين منهم الشيخ ابن باز وابن العثيمين وعبد المحسن العباد ومحمد المختار الشنقيطي والشيخ بداه بن البصيري.

وقد ألف الشيخ مصطفى العدوي حفظه الله كتابه - الموفق في جواز التحلي بالذهب المحلق وغير المحلق - وذكر كثيرا من الأحاديث المفيدة لجواز لبسهن الذهب مطلقا، وناقش كلام المخالفين، وكتابه موجود على الإنترنت، فنرجو الاطلاع عليه .

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درجة حديث (أيما امرأة تحلت بقلادة من ذهب..)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  معنى حديث: أيما امرأة خرجت من بيتها متطيبة.....
» درجة حديث (من نظر إلى فرج امرأة لم تحل له أمها ولا ابنتها)
» درجة حديث(من تزوج امرأة لمالها لم يزده الله إلا فقرا)
» أيما امرأة نكحت بدون إذن وليها فنكاحها باطل
» درجة أثر (إنما أنت امرأة يلعب بك ثم تتركين)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: