اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 هل يشرع إزالة البقع باستخدام الليزر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100165
هل يشرع إزالة البقع باستخدام الليزر Oooo14
هل يشرع إزالة البقع باستخدام الليزر User_o10

هل يشرع إزالة البقع باستخدام الليزر Empty
مُساهمةموضوع: هل يشرع إزالة البقع باستخدام الليزر   هل يشرع إزالة البقع باستخدام الليزر Emptyالإثنين 26 مارس 2012 - 8:53

السؤال
يا شيخ جزاك الله خيرا: ظهر على وجهي قبل فترة قصيرة بقع سوداء على أنفي وحول منطقة فمي، فعملت ليزر لإحداها وهي التي على أنفي، لأن مكانها كان محرجا والليزر لم يزلها تماما، لكن خفف من حجهما قليلا وخفف من لونها، فما الحكم في ذلك؟ وجزاكم الله خيرا.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فاستعمال الليزر في إزالة البقع لا حرج فيه إذا لم يكن فيه ضرر بدني، فإن كان فيه ضرر منع، لحديث الموطأ: لا ضرر ولا ضرار.

وإزالة هذه البقع يدخل في علاج المرض والإزالة لعيب خلقي مشين يؤذي، فكل هذا لا حرج فيه، وهو من التجميل المباح، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أذن لعرفجة بن سعد ـ رضي الله عنه ـ وكان قطعت أنفه في الحرب أن يتخذ أنفا من ذهب. رواه الترمذي.

ويقول الإمام ابن الجوزي: وأما الأدوية التي تزيل الكلف وتحسن الوجه للزوج فلا بأس بها.

وكذلك قال الإمام العيني في عمدة القاري شرح صحيح البخاري: ولا يمنع من الأدوية التي تزيل الكلف وتحسن الوجه للزوج..... وسئلت ـ رضي الله عنها ـ عن قشر الوجه؟ فقالت: إن كان شيء ولدت وهو بها فلا يحل لها إخراجه، وإن كان شيء حدث فلا بأس بقشره. نقل ذلك الشيخ عبد الكريم زيدان وعلق عليه بقوله: إن ذكر الزوج ليس قيداً احترازياً، بل قيد أكثري، بمعنى أنه يجوز هذا الأمر للمتزوجة وغير المتزوجة، بل يجوز للرجل أيضاً، ولكن الجواز للكل مقيد بألا يخشى من أن تكون للعلاج أضرار جانبية، وأن لا يرافق عملية العلاج محذور شرعي من خلوة المرأة بطبيب أجنبي أو غير ذلك.

والله أعل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يشرع إزالة البقع باستخدام الليزر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البقع البيضاء على وجه ابنتي... وكيف أتخلص منها
» هل جهاز الليزر المنزلي آمن؟ وما فوائد سائل الكولاجين؟
»  أعاني من بقع بيضاء في الوجه، وأحيانا هذه البقع تخرج قشرة خفيفة.
»  البقع الرمادية في عيني طفلك رسالة جسدية لا يجب التغافل عنها
»  هل جلسات الليزر ممكن أن تنقص وزني بمقدار 20 كيلو خلال شهرين؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العقيده الاسلاميه-
انتقل الى: