اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 هل يقع الطلاق في الخصام الشديد وكم هي عدة من انقطع حيضها بسبب الرضاع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100200
هل يقع الطلاق في الخصام الشديد وكم هي عدة من انقطع حيضها بسبب الرضاع Oooo14
هل يقع الطلاق في الخصام الشديد وكم هي عدة من انقطع حيضها بسبب الرضاع User_o10

هل يقع الطلاق في الخصام الشديد وكم هي عدة من انقطع حيضها بسبب الرضاع Empty
مُساهمةموضوع: هل يقع الطلاق في الخصام الشديد وكم هي عدة من انقطع حيضها بسبب الرضاع   هل يقع الطلاق في الخصام الشديد وكم هي عدة من انقطع حيضها بسبب الرضاع Emptyالأحد 25 مارس 2012 - 12:32

السؤال
طلقت زوجتي الطلقة الثانية ونحن في ساعة خصام شديد. فهل يقع الطلاق وإذا وقع الطلاق هل يجوز لي تقبيلها والاستمتاع بها فترة العدة دون المعاشرة الفعلية وكم تكون عدتها إذا هي لم تأتها الحيضة بسبب الرضاعة وكم عدتها؟ ولكم الشكر الجزيل
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فطلاقك لزوجتك يعتبر نافذا ولو كان قد حصل أثناء الخصام الشديد ما لم يكن غضبك قد وصل إلى حد لا تعي معه ما تقول، فإذا وصل الغضب إلى هذه الحال فإنه لا يلزمك شيء .

وفى حال وقوع الطلاق فإن تقبيلها والاستمتاع بها أثناء العدة محل خلاف بين أهل العلم، حيث يباح عند الحنابلة والحنفية خلافا للشافعية والمالكية، وهذا الاستمتاع تحصل به الرجعة عند الحنفية ولو كنت لاتنوى الارتجاع خلافا للجمهور،
والمطلقة التي تحيض عدتها ثلاث حيضات فتخرج من عدتها بالطهر من الحيضة الثالثة لقوله تعالى : وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ {البقرة:228}.

فإذا لم يأتها الحيض لأجل رضاع فإنها تنتظر الحيض ما لم تبلغ سن اليأس على تفصيل بين أهل العلم.

جاء فى أسنى المطالب على المذهب الشافعي : ومن انقطع دمها لعارض ) كرضاع ونفاس ومرض ( وكذا لغير عارض لا تعتد ) قبل اليأس ( إلا بالأقراء ); لأن الأشهر إنما شرعت للتي لم تحض والآيسة, وهذه غيرهما ( فتصبر إلى سن اليأس ) أي يأس كل النساء لا يأس عشيرتها فقط ( وهو اثنان وستون سنة ثم تعتد بالأشهر ) ولا يبالي بطول مدة الانتظار احتياطا وطلبا لليقين. انتهى

وفى الإنصاف للمردواي الحنبلي: قوله ( فأما التي عرفت ما رفع لحيض من مرض , أو رضاع , ونحوه فلا تزال في عدة حتى يعود الحيض فتعتد به , إلا أن تصير آيسة فتعتد عدة آيسة حينئذ ) . هذا المذهب . نص عليه في رواية صالح , وأبي طالب , وابن منصور , والأثرم وعليه الأصحاب . وعنه : تنتظر زواله . ثم إن حاضت اعتدت به وإلا اعتدت بسنة . ذكره محمد بن نصر المروزي عن مالك رضي الله عنه , ومن تابعه منهم الإمام أحمد رضي الله عنه . وهو ظاهر عيون المسائل , والكافي . قلت : وهو الصواب. انتهى.

وجاء فى حاشية ابن عابدين الحنفي: وعليه فالمرضع التي لا ترى الدم في مدة إرضاعها لا تنقضي عدتها إلا بالحيض كما سيأتي التصريح به في باب العدة. انتهى.

وعند المالكية تنتظر سنة من وقت فطام ولدها فإن لم تحض خرجت من العدة، فإن حاضت في هذه السنة انتظرت الحيضة الثانية أو مضي سنة، وهكذا تفعل في الحيضة الثالثة.

قال الحطاب المالكي في مواهب الجليل: ومعنى كلام المصنف أنها تعتد بالقرء, ولو كانت ترضع فتأخر حيضها لسبب الرضاعة فإن عليها أن تنتظر الحيض حتى تفطم ولدها، فإن لم تحض من يوم فطمته حتى مضت سنة حلت, وإن رأت في آخرها الدم اعتدت بقرء , وكذا تفعل في الثاني, والثالث. انتهى.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يقع الطلاق في الخصام الشديد وكم هي عدة من انقطع حيضها بسبب الرضاع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العقيده الاسلاميه-
انتقل الى: