اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 حكم الزواج بمجرد التراضي بلا ولي ولا شهود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100270
حكم الزواج بمجرد التراضي بلا ولي ولا شهود Oooo14
حكم الزواج بمجرد التراضي بلا ولي ولا شهود User_o10

حكم الزواج بمجرد التراضي بلا ولي ولا شهود Empty
مُساهمةموضوع: حكم الزواج بمجرد التراضي بلا ولي ولا شهود   حكم الزواج بمجرد التراضي بلا ولي ولا شهود Emptyالأحد 25 مارس 2012 - 12:27

السؤال
أنا موظفة أعمل في دائرة حكومية، وأحببت زميلا لي في العمل ولكنه متزوج، وقد أقنعني أن نتزوج في السر، وأن لا يعرف أحد عن زواجنا، وقال إن الزواج هو تراض بين الطرفين. فأحببت أن أستفسر هل يجوز أن أتزوج زواجا خلال النهار فقط .. حتى إذا صدر منه أي شيء أو مني مما لا يمكن أن نحكم أنفسنا به من ملامسة أو كلمات .. بحيث لا نكون قد تجاوزنا الشرع وبأي صيغة يمكن أن تكون، علما بأنني لا أريد أن يعرف أهلي بزواجنا هذا. سمعت ما يسمى بالزواج العرفي والمسيار .. أرجو توضيح ذلك لي إن أمكن برسالة خاصة؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالواجب عليك أن تتقي الله تعالى وأن تقطعي علاقتك بهذا الرجل فورا، وإن كان يريد الزواج بك فلا حرج في ذلك شريطة أن يستوفي الزواج شروطه وأركانه، فلا بد في الزواج من ولي للمرأة وشاهدين عدلين، وأما الزواج بمجرد التراضي بغير ولي أو شهود فهو باطل بإجماع العلماء،

، وسواء كان الزواج عرفيا أو غيره فإنه لا يكون زواجا صحيحا إلا بالكيفية المشروعة بأن يقول الولي للزوج زوجتك بنتي فلانة أو أختي أو نحوه، ويقول الزوج قبلت بحضرة شاهدين عدلين، وما عدا هذا لا يعد زواجا ولا تترتب عليه آثاره ولا يباح به ملامسة ولا غيرها، وليس ثم زواج يكون بالنهار دون الليل، فعليك أن تتقي الله تعالى وأن تتركي هذه العلاقة المحرمة فورا، واعلمي أنك تتعرضين لسخط الله ومقته بما أنت مقيمة عليه من المخالفة.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الزواج بمجرد التراضي بلا ولي ولا شهود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  خطيبتي تخاف من الزواج – فوبيا الزواج
» الأفضل للموظف أن يبادر إلى الصلاة بمجرد سماع الأذان
»  عليك أربعة شهود
»  عليك أربعة شهود
» خالعها بدون عوض ولا شهود ، فهل يصح الخلع ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: فقــــه العبــــادات-
انتقل الى: