اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 حكم هجر الزوجة في الكلام وعدم الأكل والشرب معها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99980
حكم هجر الزوجة في الكلام وعدم الأكل والشرب معها Oooo14
حكم هجر الزوجة في الكلام وعدم الأكل والشرب معها User_o10

حكم هجر الزوجة في الكلام وعدم الأكل والشرب معها Empty
مُساهمةموضوع: حكم هجر الزوجة في الكلام وعدم الأكل والشرب معها   حكم هجر الزوجة في الكلام وعدم الأكل والشرب معها Emptyالأحد 25 مارس 2012 - 11:16

السؤال
زادت خلافاتي مع زوجي مؤخرا جدا، والسبب هو أن ابني كثير البكاء، ومعظم الخلافات لأن والده يضربه وأمنعه من الضرب، والبارحة تناقشت مع أخت زوجي في موضوعي مع زوجي فقالت لي وجهة نظرها وأنه لا يريد سماع شيء مني، وآخر ما توصل إليه كجملة أحتاج سنة كاملة لأراجع نفسي، فإن أعجبك هذا الوضع فبها، وإن لم يعجبك فاعملي ما تريدينه، يا شيخنا نحن نعيش في بيت واحد ولا أحد منا له علاقة بالثاني في أي حاجة ـ لا في النوم ولا في الأكل والشرب ـ وليس بيننا أي كلام كأننا أغراب، فهل هذا شرعي؟ وماذا يجب أن أفعل لأنه يرفض أي حوار؟ وشكرا.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن كان ولدك مميزا وأبوه يضربه ضرب تأديب مناسب فلا حق لك في منعه من تأديب ولده، وأما إن كان الولد غير مميز أو كان الضرب عنيفا فلا حق للأب في ذلك،

وعلى كل حال، فليس من حق زوجك أن يهجرك في الكلام تلك المدة الطويلة، قال ابن قدامة: فأما الهجران في الكلام فلا يجوز أكثر من ثلاثة أيام، لقول النبي صلى الله عليه و سلم: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام.

ويجوز لك في هذه الحال طلب الطلاق للضرر الواقع عليك من مقاطعته لك، جاء في شرح مختصر خليل للخرشي: وَلَهَا التَّطْلِيقُ بِالضَّرَرِ... وَمِنْ الضَّرَرِ قَطْعُ كَلَامِهِ عَنْهَا، وَتَحْوِيلُ وَجْهِهِ عَنْهَا.

لكن الطلاق ينبغي ألا يصار إليه إلا بعد تعذر جميع وسائل الإصلاح، فالذي ننصحك به أن يتوسط بينك وبين زوجك بعض الصالحين من الأقارب أو غيرهم ليصلحوا بينكما، فإن لم يفد ذلك فلتوازني بين ضرر الطلاق وضرر بقائك معه على تلك الحال وتختاري ما فيه أخف الضررين، وللفائدة يمكنك التواصل مع قسم الاستشارات بموقعنا.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم هجر الزوجة في الكلام وعدم الأكل والشرب معها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم الأكل والشرب في الحمام
» حكم الأكل باليمين والشرب بالشمال واقفا
»  هل شرب الشاي مع الأكل يذهب بفائدة الأكل؟
» فتح المذياع على القرآن وعدم الاستماع له
» اذكار الاكل والشرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: فقــــه العبــــادات-
انتقل الى: