اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الذي يقوم مقام الولي في النكاح إن امتنع لغير مسوغ شرعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
الذي يقوم مقام الولي في النكاح إن امتنع لغير مسوغ شرعي Oooo14
الذي يقوم مقام الولي في النكاح إن امتنع لغير مسوغ شرعي User_o10

الذي يقوم مقام الولي في النكاح إن امتنع لغير مسوغ شرعي Empty
مُساهمةموضوع: الذي يقوم مقام الولي في النكاح إن امتنع لغير مسوغ شرعي   الذي يقوم مقام الولي في النكاح إن امتنع لغير مسوغ شرعي Emptyالأحد 25 مارس 2012 - 9:17

السؤال
فضيلة الشيخ: أنوي ـ إن شاء الله ـ الزواج من فتاة يونانية مسلمة تعيش مع أمها في بلد أوروبي, وليس لها إخوة وأبوها متوفى, ويوجد لها عم ـ أخ لوالدها ـ ولكنه والعياذ بالله سكير ومستحيل أن يقبل بي زوجاً لابنة أخيه, وهو يريد أن يزوجها لأحد معارفه وهي ترفض الأمر, ولها أخت متزوجة, وسؤالي فضيلة الشيخ: هل أمها تنوب عن الولي الشرعي في عقد الزواج أو زوج أختها؟ شاكرا لكم فضيلة الشيخ.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فمن شروط الولي الذكورة، فلا تكون المرأة وليا في النكاح، كما لا يجوز لها تزويج نفسها، .

وإذا كان عم هذه الفتاة هو الأولى بتزويجها فيلزمه تزويجها إذا دعت إلى كفء، فإن امتنع لغير مسوغ شرعي كان لها رفع الأمر إلى القاضي الشرعي أو من يقوم مقامه كالمراكز الإسلامية ليتولى تزويجها، فالسلطان ولي من لا ولي له، قال الهيتمي الشافعي في تحفة المحتاج: ويلزم المجبرَ وغيرَه... إجابةُ بالغةٍ ملتمسةِ التزويج دعت إلى كفء تحصينا لها... إلى أن قال: فإن امتنع الكل زوَّج السلطان بالعضل. اهـ.

وقيام جماعة المسلمين مقام القاضي عند فقده قد نص عليه الفقهاء، قال الدسوقي المالكي في حاشيته على الشرح الكبير: اعلم أن جماعة المسلمين العدول يقومون مقام الحاكم في ذلك وفي كل أمر يتعذر الوصول فيه إلى الحاكم لكونه غير عدل. اهـ.

وننبه إلى أن فسق الولي لا يسقط ولايته في النكاح،

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الذي يقوم مقام الولي في النكاح إن امتنع لغير مسوغ شرعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ما الذي جعل هذا الطفل يقوم الليل ؟
»  حديث الولي
» ما يلزم من طلق ثلاثاً من غير سبب شرعي
»  أكلم خطيبي على الماسنجر، فهل في هذا مانعٌ شرعي؟!
»  خافي مقام ربك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: فقــــه العبــــادات-
انتقل الى: