اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 شحن الرصيد بثمن آجل بزيادة على ثمنه الحال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100190
شحن الرصيد بثمن آجل بزيادة على ثمنه الحال Oooo14
شحن الرصيد بثمن آجل بزيادة على ثمنه الحال User_o10

شحن الرصيد بثمن آجل بزيادة على ثمنه الحال Empty
مُساهمةموضوع: شحن الرصيد بثمن آجل بزيادة على ثمنه الحال   شحن الرصيد بثمن آجل بزيادة على ثمنه الحال Emptyالسبت 24 مارس 2012 - 9:19

السؤال
تقوم شركة المحمول بتقديم خدمة إقراض ثلاثة جنيهات في حالة نفاد الرصيد، وعند الشحن تأخذ ما يزيد عن ثلاثة جنيهات بقليل تحت مسمى: تكلفة الخدمة ـ فهل هذا من الربا؟.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فشحن الرصيد بثمن آجل بزيادة على ثمنه الحال لا يعد من الربا، وراجع الفتوى رقم: 114461.

والله أعلم.

الفتوى رقم: 114461

هل الشحن على الهواء من أنواع ربا الفضل أم لا؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلم يظهر لنا ما هو المقصود بالشحن على الهواء، ولكن الغالب أن المراد به هو شحن بطاقة الهاتف، وهذا تقدمت لنا فتاوى فيه، وقلنا إنه لا وجود للربا في هذا الباب؛ لأن المشتري إن دفع عشرة ريالات مثلا ليحصل على رصيد اتصال بأقل مما دفع، أو باع رصيده بأكثر أو بأقل، فليس في هذا ربا لأنه اشترى منفعة ولم يشتر نقدا. وراجع للمزيد الفتوى رقم: 104975 .

والله أعلم.

الفتوى رقم: 104975 .

السؤال

ما هو الحكم الشرعي في من يشتري بطاقات الدفع المسبق للمكالمات الهاتفية ثم يقوم ببيعها للناس بعد ذلك بالتقسيط مقابل عمولة، هل هذا التصرف جائز أو فيه ربا وما وجه ذلك الربا إن كان فيه ربا .
والله يوفقكم ويرعاكم.
الإجابــة

خلاصة الفتوى:

يجوز بيع بطاقات الهاتف مسبقة الدفع بالأقساط إذا التزم فيه بشروط البيع الشرعية.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الشخص عندما يشتري بطاقات الدفع المسبق للمكالمات الهاتفية إنما يشتري منفعة معلومة ومحددة، وهذه المنفعة هي منفعة الاتصال وهي منفعة مباحة.

وعليه؛ فإذا تملك هذه المنفعة جاز له أن يعاوض غيره عليها بالبيع حالا وآجلا بمثل ما اشتراها أو بأقل أو بأكثر، ولا يشترط فيها المماثلة ولا الحلول لأنها ليست نقدا حتى يجري فيها الربا، وإنما هي منافع كما تقدم، والربا لا يجري في المنافع، ويشترط لبيعها بالأقساط أن يتفق البائع والمشتري على ثمنها مقسطا ثم يجريان البيع على ذلك كما هو شأن أي سلعة تباع بالأقساط.



والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شحن الرصيد بثمن آجل بزيادة على ثمنه الحال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشراء بثمن مؤجل ثم البيع بثمن حال أقل من الثمن الأول
»  "عمرو خالد" ومخاطر تفريغ الرصيد
» رتبة حديث \"من اشترى ثوبا بعشرة في ثمنه درهم حرام..\"
» حكم الدعاء بزيادة الوزن؟
»  الاستسقاء بلسان الحال

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الفتـــاوي الحيـــه-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: