اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 حكم تزويج الأب ابنته رغما عنها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100270
حكم تزويج الأب ابنته رغما عنها Oooo14
حكم تزويج الأب ابنته رغما عنها User_o10

حكم تزويج الأب ابنته رغما عنها Empty
مُساهمةموضوع: حكم تزويج الأب ابنته رغما عنها   حكم تزويج الأب ابنته رغما عنها Emptyالسبت 24 مارس 2012 - 8:58

السؤال
أرجو المساعدة حلال أم حرام ( تم التعرف على فتاة من فترة سابقة، واتفقنا على الزواج، وللعلم هي من بلد أجنبي ولكنها مسلمة - الحمد لله، ولكن لإصرار والدها على عدم الزواج مني تم دفعها من القبول على (كتب كتاب) فقط من آخر بقوة ومن غير قبولها، وهي الآن تحدثت مع الأهل أكثر من مرة، وحدث كثير من أشكال الضرب ولكن الأب مصر على ذلك. ولكن الفتاة لا تريد أن تستكمل هذا الزواج بكل أشكاله، وتريد أن تعيش معي كزوجة. السؤال 1- هل من البداية الزواج بدون قبول الزوجة صحيح أم لا؟ 2- هل إذا كان من البداية باطلا لأنه لم يوجد قبول في الزواج، هل يحق لي الزاوج منها الآن ( بعد تكليف محام برفع دعوى طلاق من الآخر ) وهي الآن تعيش في بيت أهلي. أرجو الإفادة.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالراجح من أقوال أهل العلم أنه ليس للأب أن يجبر ابنته العاقلة البالغة على النكاح، بل لو عقد عليها دون رضاها فلها طلب الفسخ عند القاضي.

وعليه؛ فلو رضيت هذه الفتاة بما فعله أبوها من إنكاحها بمن لا ترغب فيه كان ذلك أفضل لما فيه من البر بالأب، وربما كان ذلك سببا في أن يبارك لها في هذا النكاح. وإن لم ترتض ذلك فلها رفع أمرها للقاضي ليفسخ هذا النكاح. ولمزيد من الفائدة تراجع الفتوى رقم: 31582. وهذا من جهتها هي، وأما من جهتك أنت فلا يجوز لك أن تكون على علاقة معها، ولا أن تحرضها على فسخ النكاح قولا أو فعلا، تصريحا أو تلميحا، حتى لا تكون مخببا لها، فضلا عن أن تتزوجها قبل الطلاق وانتهاء العدة إن كان حصل دخول،. وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أنه لا يجوز نكاح المخبب بمن خبب بها،
فالمقصود أن عليك أن تتقي الله تعالى وتجتنب هذه الفتاة.

ولو قدر أن فسخت نكاحها فلك الزواج منها ولو كنت مخببا لها في قول جمهور الفقهاء الذين يرون أن التخبيب ليس مانعا من النكاح.

وأما بقاؤها في بيت أهلك فلا ندري ما سببه، والذي نعلمه هو أن العلماء قد منعوا خروج الفتاة من بيت أبيها في حال الريبة وتهمة التعرض للفساد، إلا أن يكون خروجها لغرض صحيح كإنقاذ نفسها وحفظها لعرضها ونحو ذلك
. فإن لم يكن لها عذر مقبول في خروجها من بيت أهلها فيجب نصحها بالعودة إليه.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم تزويج الأب ابنته رغما عنها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل تجب العدة على من توفي عنها زوجها وهو بعيد عنها لسنوات
» الحكمة من تشريع تزويج الصغيرة دون البلوغ
» باع ابنته من الجوع
» اب يحبس ابنته 16 سنة في الحمام!!!!
» الأب العاق

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الفتـــاوي الحيـــه-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: