اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 وصايا منسوبة لعلي رضي الله عنه ولم تثبت عنه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100205
وصايا منسوبة لعلي رضي الله عنه ولم تثبت عنه Oooo14
وصايا منسوبة لعلي رضي الله عنه ولم تثبت عنه User_o10

وصايا منسوبة لعلي رضي الله عنه ولم تثبت عنه Empty
مُساهمةموضوع: وصايا منسوبة لعلي رضي الله عنه ولم تثبت عنه   وصايا منسوبة لعلي رضي الله عنه ولم تثبت عنه Emptyالسبت 24 مارس 2012 - 8:55

السؤال
انتشرت في الفترة الماضية هذه الحكم علي لسان سيدنا علي - كرم الله وجهه - فما هي صحة تلك العبارات المنسوبة إليه ؟ من أقوال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: - إذا رأيت نملة في الطريق فلا تدسها "وابتغ بذلك وجه الله عسى أن يرحمك كما رحمتها" ... وتذكر أنها تسبح لله فلا توقف هذا التسبيح بقتلك لها. - إذا مررت بعصفور يشرب من بركة ماء فلا تمر بجانبه لتخيفه "وابتغ بذلك وجه الله عسى أن يؤمنك من الخوف يوم تبلغ القلوب الحناجر ". - إذا اعترضتك قطة صغيرة في وسط الطريق فاحملها إلي الجانب الآخر "وابتغ بذلك وجه الله عسى أن يقيك الله ميتة السوء" . - إذا هممت بإلقاء بقايا الطعام في حاوية القمامة فاجعل نيتك أن تأكل منها الدواب "وابتغ بذلك وجه الله عسى أن يرزقك الله من حيث لا تحتسب" . - إذا اشتدت حرارة الصيف فاجعل إناء به ماء في شباك غرفتك لتشرب وتتبرد فيها الطيور "وابتغ بذلك وجه الله عسى أن يسقيك الله يوم العطش الأكبر" . حتى قبل أن تقرأ هذا انو بها خيرا لعل الله يفرج لك بها كربة من كرب الدنيا والآخرة، وتذكر: افعل الخير مهما استصغرته فلا تدري أي حسنة تدخلك الجنة. وجزاكم الله خيرا.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فهذه وصايا حسنة لكن لا تجوز نسبتها البتة إلى علي رضي الله عنه، فإنها ليست من جنس كلامه ولا كلام الفصحاء، وصانع هذه الكلمات لا شك في أنه من أبناء زماننا، ولا يرتاب في هذا من له أدنى ذوق في اللغة وممارسة لكلام الفصحاء والذين من أساطينهم أمير المؤمنين علي رضي الله عنه. ونحذر المسلمين من نسبة قول إلى قائل ما دون تحقق أو تثبت فضلا عن أن يكون هذا القائل المنسوب إليه الكلام أحد الخلفاء الراشدين والأئمة المهديين.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وصايا منسوبة لعلي رضي الله عنه ولم تثبت عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مقولة منسوبة لعمرو بن العاص لا تثبت
» حديث مكذوب عن وصايا النبي صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة رضي الله عنها
»  وصايا للعاملين في حقل الدعوة إلى الله
»  وصايا لحافظات كتاب الله
»  وصايا ذهبية لحجاج بيت الله الحرام

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الفتـــاوي الحيـــه-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: