اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 هل تطهر الأرض بالجفاف وهل يكفي مسح موضع النجاسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99980
هل تطهر الأرض بالجفاف وهل يكفي مسح موضع النجاسة Oooo14
هل تطهر الأرض بالجفاف وهل يكفي مسح موضع النجاسة User_o10

هل تطهر الأرض بالجفاف وهل يكفي مسح موضع النجاسة Empty
مُساهمةموضوع: هل تطهر الأرض بالجفاف وهل يكفي مسح موضع النجاسة   هل تطهر الأرض بالجفاف وهل يكفي مسح موضع النجاسة Emptyالسبت 24 مارس 2012 - 8:11

السؤال
أنا فتاة مصابة بالوسوسة في كل شيء وبالذات النجاسات وانتقالها، وأبي مصاب بسلس، وهو رجل كبير لا يستطيع التحكم في البول أحياناً، وأحياناً أخرى يستطيع التحكم، وبعد ذلك يسير على أرض الشقة وأظل أسكب المياه الكثيرة لكي تطهر وأصاب بالتعب، وقد قرأت أن الأرض تطهر بالجفاف، فإذا لم أستطع تطهيرها، فهل تطهر ولو كانت الأرض سيراميك ـ أي أرض المنزل العادي؟ أم لا بد لها من شروط لذلك؟ وأحيانا أمي تستخدم قماشا مبللا وتمسح هذه الأرض ثم تغسل القماش وتبله مرة ثانية وتمسحها وتكرر هذه العملية فأخبرتها أن ذلك غير صحيح، ولكنها غير مقتنعة؟ فماذا أفعل جزاكم الله كل خير؟ لأنني متعبة من ذلك الموضوع، ومن الوسوسة أصاب بالصداع والتعب وأظل أبكي من كثرة الوساوس والتعب؟.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالأرض وما اتصل بها اتصال قرار تطهر بالجفاف عند كثير من أهل العلم، ولا حرج في أن تعملي بهذا القول فتحكمي بطهارة موضع بول والدك إذا جف، وأما إذا لم يجف البول فلا بد من غسله ولا يكفي مسحه، كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بصب سجل من ماء على بول الأعرابي، ثم اعلمي أنه لا يجب إلا تطهير الموضع الذي حصل اليقين بأنه أصابه البول، وأما مع الشك فالأصل الطهارة، ولا يجب تطهير هذا الموضع إلا إذا أريدت الصلاة عليه، وانظري الفتوى رقم: 141143، وما تضمنته من إحالات، وانظري كذلك الفتويين رقم: 122283، ورقم: 139919.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تطهر الأرض بالجفاف وهل يكفي مسح موضع النجاسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يكفي في زوال النجاسة غلبة الظن
» هل يشرع المسح على الخفين لمن تطهر بالتيمم
»  يداي مصابتان بالجفاف والتشققات الجلدية وهل له علاقة بالكبد
» موضع دعاء القنوت ، وصفة رفع اليدين فيه
» يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: فقــــه العبــــادات-
انتقل الى: