اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 مشروعية جمع التأخير لمن سافر مسافة قصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100260
مشروعية جمع التأخير لمن سافر مسافة قصر Oooo14
مشروعية جمع التأخير لمن سافر مسافة قصر User_o10

مشروعية جمع التأخير لمن سافر مسافة قصر Empty
مُساهمةموضوع: مشروعية جمع التأخير لمن سافر مسافة قصر   مشروعية جمع التأخير لمن سافر مسافة قصر Emptyالجمعة 23 مارس 2012 - 21:33

السؤال
أنوي السفر من الدمام إلى الخرطوم عن طريق البحرين. فهل يجوز لي تأخير صلاة المغرب وجمعها مع صلاة العشاء في مطار البحرين، مع العلم بأني أخرج من مدينة الدمام قبل صلاة المغرب بـ 45 دقيقة تقريبا وأكون في جسر البحرين عندما يحين وقت صلاة المغرب ولا مجال للصلاة هناك، وكذلك المسافة بين الدمام والبحرين أقل من مسافة القصر؟ أفتوني مأجورين.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فنعم يجوز لك تأخير صلاة المغرب وجمعها مع العشاء جمع تأخير في الصورة المذكورة، لأنك منذ خروجك من بلدك يصدق عليك أنك مسافر، والمسافة بينك وبين البلد الذي أنت متجه إليه تفوق مسافة القصر بكثير، والمعتبر في حساب المسافة هو المسافة بين البلد الذي أنت مسافر منه والذي أنت مسافر إليه بغض النظر عن الأماكن التي تتوقف فيها في طريق سيرك دون أن تنوي الإقامة فيها أربعة أيام فصاعدا, والجمع للمسافر جائز عند الجمهور، ولبيان الحالات التي يجوز فيها الجمع بين الصلاتين انظر الفتوى رقم: 6846 .

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشروعية جمع التأخير لمن سافر مسافة قصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم التأخير في باقي الثمن
» سافر إلى زوجته الأولى ، في ثاني أيام زواجه بالثانية .. فكيف تتصرف الزوجة الثانية ؟؟
» عدم مشروعية طلب الطلاق بغير ما بأس وهل لها أن تستخير لذلك
» عدم مشروعية إعانة المرأة على الخروج مع خاطبها والزواج منه بلا ولي
»  مشروعية تعدد الزوجات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: فقــــه العبــــادات-
انتقل الى: