اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 حكم وضع الوديعة البنكية المشروطة للحج في بنك ربوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
حكم وضع الوديعة البنكية المشروطة للحج في بنك ربوي Oooo14
حكم وضع الوديعة البنكية المشروطة للحج في بنك ربوي User_o10

حكم وضع الوديعة البنكية المشروطة للحج في بنك ربوي Empty
مُساهمةموضوع: حكم وضع الوديعة البنكية المشروطة للحج في بنك ربوي   حكم وضع الوديعة البنكية المشروطة للحج في بنك ربوي Emptyالجمعة 23 مارس 2012 - 21:25

السؤال
عندنا لنقدم للحج يجب أن نضع مبلغا من المال في البنك، ونأخذ صكا بالمبلغ المذكور ونقدمه لهيئة الحج والعمرة مع الأوراق اللازمة لذلك. نصحت أهلي بوضع المبلغ في البنك الإسلامي لكنهم رفضوا لأنه بنك أهلي , ووضعوا المبلغ في بنك حكومي ربوي وأخذوا الصك وقدموا أوراقهم مع الصك للهيئة المذكورة. حاليا لا يمكن تحويل المبلغ للبنك الإسلامي، وفي حال سحب التقديم لن يمكنهم التقديم إلا بعد سنتين. فهل أنصحهم أن يسحبوا تقديمهم ولا يذهبوا , ويغلب على ظني أنهم لن يستجيبوا لي وسأتحمل كلاما مؤذيا منهم فقط، علما أنهم ثلاثة واحد منهم سبق له الحج واثنان لم يحجا سابقا؟ وشكرا
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فوضعهم للمال ببنك ربوي دون أن يكون ذلك شرطا من قبل هيئة الحج لا يجوز لهم ابتداء مع وجود بنك إسلامي يوفر تلك الخدمة،لأن إيداع المال بالبنك الربوي فيه إعانة له ولو كان المال يسيرا والمدة مؤقتة، لكن ما دام سحب المال وتحويله إلى بنك إسلامي غير ممكن الآن إلا بإلغاء التقديم للحج ولن يتمكنوا من التقديم إلا بعد سنتين فلا يلزم سحبه ويجوز لهم إبقاؤه، ولعل أقرب نظير لهذه المسألة ما ذكره كثير من أهل العلم من جواز بذل مال المكوس أو الرشوة إذا تعين بذلها للسماح بالحج، بل يرى بعضهم لزوم بذل المال المحرم غير المجحف لأجل الحج. قال ابن حامد : إن كان ذلك مما لا يجحف بماله ، لزمه الحج ؛ لأنها غرامة يقف إمكان الحج على بذلها ، فلم يمنع الوجوب مع إمكان بذلها ، كثمن الماء وعلف البهائم .انتهى من المغني لابن قدامة .
ولو ترتبت على المبلغ فائدة فيتخلص منها بصرفها في مصالح المسلمين.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم وضع الوديعة البنكية المشروطة للحج في بنك ربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم التصرف في الوديعة والأمانة
» الوديعة والقرض والمضاربة
» لا يجوز سفر المعتدة من وفاة ولو للحج
» ليس للزوج أن يدخر ماله للحج وينفق على البيت من مال زوجته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: فقــــه العبــــادات-
انتقل الى: