اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الكدرة تعد من الحيض إذا جاءت وقت العادة أو كانت متصلة بالحيض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100275
الكدرة تعد من الحيض إذا جاءت وقت العادة أو كانت متصلة بالحيض Oooo14
الكدرة تعد من الحيض إذا جاءت وقت العادة أو كانت متصلة بالحيض User_o10

الكدرة تعد من الحيض إذا جاءت وقت العادة أو كانت متصلة بالحيض Empty
مُساهمةموضوع: الكدرة تعد من الحيض إذا جاءت وقت العادة أو كانت متصلة بالحيض   الكدرة تعد من الحيض إذا جاءت وقت العادة أو كانت متصلة بالحيض Emptyالجمعة 23 مارس 2012 - 21:24

السؤال
اغتسلت من الحيض وقد رأيت الكدرة في اليوم الخامس من مدة الحيض، صليت العشاء وجامعني زوجي وعندما استيقظت لأداء صلاة الفجر نزل مني الحيض مرة أخرى. فماذا علي فعله ؟ علما بأنني دائما أغتسل من الحيض في اليوم السادس ولكني رأيت الكدرة في اليوم الخامس ليلا فاغتسلت ظنا مني أني قد طهرت من الحيض وجامعني زوجي. هل أنتظر لليوم السادس في كل شهر أفيدوني جزاكم الله خيرا
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالظاهر أنك لا تعدين الكدرة حيضا مطلقا فتغتسلين عند انقطاع الدم وإن وجدت كدرة، وهذا وإن كان قولا لبعض العلماء أن الصفرة والكدرة لا تعد حيضا مطلقا لكنه قول مرجوح، والراجح أن الصفرة والكدرة حيض إذا كانت في مدة العادة أو كانت متصلة بالدم، وراجعي لمزيد التفصيل حول أحكام الصفرة والكدرة الفتويين: 117502 ، 134502 ، ومن ثم فعليك في المستقبل ألا تغتسلي إلا بعد رؤية الطهر بإحدى علامتيه الجفوف أو القصة البيضاء، وأن تعدي الصفرة والكدرة من الحيض إذا كانت متصلة بالدم أو كانت في مدة العادة، وأما ما مضى من الجماع فلا إثم عليكما فيه ولا كفارة لأنكما كنتما تعتقدان أنك غير حائض، والإثم والكفارة إنما يتعلقان بمن فعل المحظور عالما عامدا مختارا، قال الله تعالى:رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا {البقرة:286}، . وقال الله في جوابها: قد فعلت. وانظري الفتوى رقم 138644.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكدرة تعد من الحيض إذا جاءت وقت العادة أو كانت متصلة بالحيض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: فقــــه العبــــادات-
انتقل الى: