اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 وجوب غسل ما تحت الإبط وخفايا الجسم في الغسل الواجب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
وجوب غسل ما تحت الإبط وخفايا الجسم في الغسل الواجب Oooo14
وجوب غسل ما تحت الإبط وخفايا الجسم في الغسل الواجب User_o10

وجوب غسل ما تحت الإبط وخفايا الجسم في الغسل الواجب Empty
مُساهمةموضوع: وجوب غسل ما تحت الإبط وخفايا الجسم في الغسل الواجب   وجوب غسل ما تحت الإبط وخفايا الجسم في الغسل الواجب Emptyالجمعة 23 مارس 2012 - 20:53

السؤال
أنا سألت هذا السؤال في الأيام السابقة لكنكم أعطيتموني إجابة موجودة مسبقا في الموقع ولم يكن فيها إجابة لسؤالي . فسؤالي مرة أخرى:الغسل المجزئ يكفي فيه تعميم الجسد مرة واحدة ((( لكن إذا عممت الجسد مرة واحدة هناك أماكن في الجسم لن تصل إليها المياه من مرة واحدة مثل تحت الإبط ...الخ وحسب علمي أن الغسل لا يصح إلا إذا وصلت المياه إلي كل مكان في الجسم ))) فأرجو أن توضحوا لي الكيفية التي يصل بها الماء إلى كل الأماكن في الجسم عند التعميم مرة واحدة أم التعميم يكون أكثر من مرة ؟؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن الغسل لا يصح إلا اذا عم الماء سائر الجسم بما في ذلك ما تحت الإبط ونحوه من خفايا الجسم ؛ لأن هذه الأماكن لها حكم الظاهر، ويكفي غسل سائر الجسم مرة واحدة أي إذا عم الماء سائر البدن أجزأ ذلك، ولا يطالب بتعميمه مرة أخرى، وهذا هو المراد بتعميم الماء على الجسم ، أما إذا لم يصل الماء إلى الإبط ونحوه من المواضع التي ينبو عنها الماء ، فلم يحصل التعميم الذي هو فرض الغسل وبالتالي لم يصح الغسل، والكيفية التي يحصل بها التعميم مرة واحدة ، إما بسكب الماء على الجسم أو بغمسه في الماء بحيث يعلم وصول الماء إلى سائره، هذا هو الغسل المجزئ، أما الغسل الكامل وهو الأفضل فقد سبق بيان صفته في الفتوى رقم :56895.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وجوب غسل ما تحت الإبط وخفايا الجسم في الغسل الواجب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تتخلصى من سواد تحت الإبط
»  الواجب نحو مشكلات الشباب (2)
»  الواجب نحو مشكلات الشباب (1)
» فلسفة كانط الأخلاقية (الواجب)
» صفة الغسل قبل الإحرام والحكمة منه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: فقــــه العبــــادات-
انتقل الى: