اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الغناء يوهن القوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
الغناء يوهن القوى Oooo14
الغناء يوهن القوى User_o10

الغناء يوهن القوى Empty
مُساهمةموضوع: الغناء يوهن القوى   الغناء يوهن القوى Emptyالجمعة 23 مارس 2012 - 20:43

السؤال
أبلغ من العمر 27 عاما، وحاليا أقوم بالصلاة، ومشكلتي هي أني مدمن سماع أغاني، الموسيقى الالكترونية، وأسمع هذه الأغاني كثيرا جدا في اليوم، لست قادرا على ترك سماع الأغاني، أندمج مع هذه الأغاني بطريقة جنونية، مع العلم أن من أهداف هذه الأغاني هي إدمان المخدرات لأني أسمع الموسيقى الالكترونية التي نشأت في إسرائيل لكني لست مدمن مخدرات وأنا لا أقدر على أن أقول نوع هذه الأغاني، أخاف الشباب يدمن هذه الأغاني لأنها بصراحة أغاني فيها متعة، وتستخدم لرفع الطاقة البشرية. سؤالي: هل هذه الأغاني تبطل الصلاة؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد:

فسماع الأغاني ليس مبطلا للصلاة ولكنه حرام تجب التوبة منه، فاتق الله أيها السائل وراقب ربك وتذكر وقوفك بين يديه، لا تستخف بمحارمه، فإن الغناء لا يزيد من النشاط بل يوهنه وهو رقية الشيطان وبريد الزنا، ولا يجتمع مع حب القرآن في قلب العبد فإذا استحكم الغناء في القلب خرج القرآن وعشعش الشيطان والعياذ بالله، وإدمانه من أفعال الفساق والغافلين عن ذكر رب العالمين وهو ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل، فاتق الله تعالى واجتهد في إصلاح قلبك قبل فوات الأوان, وانظر الفتوى رقم 28973والفتوى رقم 19463والفتوى رقم 5679والفتوى رقم 66001والفتوى رقم 54316.

والله تعالى أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغناء يوهن القوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: فقــــه العبــــادات-
انتقل الى: