اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 هل يشرع تسمية البنت باسم ميادة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100215
هل يشرع تسمية البنت باسم ميادة  Oooo14
هل يشرع تسمية البنت باسم ميادة  User_o10

هل يشرع تسمية البنت باسم ميادة  Empty
مُساهمةموضوع: هل يشرع تسمية البنت باسم ميادة    هل يشرع تسمية البنت باسم ميادة  Emptyالجمعة 23 مارس 2012 - 20:38

السؤال
سميت ابنتي ميادة مع علمي بأن معناه مشتق من الغرور والتمايل والتبختر. هل أكون آثمة في تسميتها بهذا الإسم، فسمعتهم يقولون لكل من اسمه نصيب. وماذا علي أن أفعل ؟؟؟ هل أغيره وقد أصبح الآن عمرها سنة ؟؟؟ جزاكم الله خيرا.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلم نقف على أن من معاني الاسم المذكور الغرور ، ولكن من معانيه- كما قال أهل اللغة- التمايل والاضطراب والتحرك والتبختر. قال ابن منظور في اللسان: ومادَ الشيءُ يَمِيدُ مَيْداً تحرّك ومال.. ومادَ السَّرابُ اضطَرَبَ ومادَ مَيْداً تمايل، ومادَ يَمِيدُ إِذا تَثَنَّى وتَبَخْتَرَ، ومادت الأَغْصانُ تمايلت، وغصن مائدةٌ وميَّاد مائل.. ومَيّادةُ اسم امرأَة.

وقال الزَّبيدي في تاج العروس: ماد الشيْءُ يَمِيدُ مَيْداً: مَالَ وزَاغ وزَكَا، وفي الحديث: لَمَّا خَلَق اللهُ الأَرْضَ جَعَلَتْ تَمِيدُ فأَرْسَاهَا بِالجِبَالِ.

وعلى ما ذكرنا له من معان فلا نرى مانعا من التسمية به. وعلى أية حال فلك أن تغيريه إلى ما هو أحسن، وهذا ما ننصح به، ولا عبرة بالسن؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم- قد غير أسماء الكبار.. وأهل العلم يقولون إن للأسماء تأثيرا في المسميات؛ لذلك ينبغي البعد عن الأسماء التي تتضمن معنى غير مرغوب. وانظري الفتوى رقم:25574 في مشروعية تغيير الأسماء.
وللمزيد من الفائدة انظري الفتاوى أرقام: 12614، 76344 ،113768.


والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يشرع تسمية البنت باسم ميادة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم تسمية جمعية خيرية باسم صناع المستقبل
» قصة تسمية آدم عليه السلام لابنه باسم عبد الحارث ضعيفة
»  الدعوة إلى الله وحكم تسمية المسلم نفسه باسم مختص بالكفار
» أحكام تسمية المولود
» هل يصح تسمية النصارى بـ "المسيحيين"؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: فقــــه العبــــادات-
انتقل الى: