اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الشفاء بنت الحارث(المعلمة الاولي في الاسلام)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
الشفاء بنت الحارث(المعلمة الاولي في الاسلام) Oooo14
الشفاء بنت الحارث(المعلمة الاولي في الاسلام) User_o10

الشفاء بنت الحارث(المعلمة الاولي في الاسلام) Empty
مُساهمةموضوع: الشفاء بنت الحارث(المعلمة الاولي في الاسلام)   الشفاء بنت الحارث(المعلمة الاولي في الاسلام) Emptyالجمعة 16 مارس 2012 - 19:47

اسلمت الشفاء رضي الله عنها قبل الهجرة وهي من المهاجرات الاول ومن
المؤمنات المبايعات وهي المذكروه في الايه12 من سورة الممتحنة.
وكانت رضي الله عنها من عقلاء النساء وفضلائهن وكانت علما من اعلام الاسلام
وتربة خصبة للعلم والايمان.
تزوجت الشفاء رضي الله عنها من ابي حثمة بن حذيفة بن عدي فرزقها الله
منه بولدها سليمان بن ابي حثمة.
وكانت الشفاء رضي الله عنها ممن تعلمن القراءه والكتابه في مكة قبل الاسلام
ولما اسلمت اخذت بتعليم ذلك الى نساء المسلمين مبتغية بذلك الاجر والثواب
فكانت بذلك اول معلمة في الاسلام وكان ممن علمتهن الشفاء حفصه بنت عمر بن
الخطاب رضي الله عنها.
فقد ورد في الحديث ان رسول الله صلي الله عليه وسلم طلب من الشفاء رضي
الله عنها ان تعلم حفصة رضي الله عنها الكتابة وبعض الرقي.
تقول الشفاء رضي الله عنها: دخل على رسول الله صلي الله عليه وسلم وانا
عند حفصه فقال لي:
(الا تعلمين هذه رقية النملة كما علمتيها الكتابة).
فكانت الشفاء ترقي في الجاهلية فلما اسلمت وهاجرت قالت لرسول الله صلي
الله عليه وسلم:
كنت ارقي في الجاهلية وقد اردت ان اعرضها عليك.
فقال عليه الصلاه والسلام فاعرضيها.
قالت: فعرضتها عليه وكانت ترقي من النملة.
فقال صلي الله عليه وسلم( ارقي بها وعلميها حفصة).
ومما جاء في الرقية ايضا ان يقول:
( اللهم رب الناس مذهب الباس اشف انت الشافي لاشافي الا انت شفاء لايغادر
سقما).
هذاو قد نالت الشفاء رضي الله عنها الكثير من رعاية الرسول صلي الله عليه
وسلم فخصص لها دارا في المدينة عند الحكاكين فنزلت فيها مع ابنها سليمان.
وكان عليه الصلاه والسلام يزورها ويقيل عندها.
وقد احبت الشفاء رسول الله عليه افضل اللاه والسلام كغيرها من المؤمنين
والمؤمنات من احاديثه عليه الصلاه والسلام الكثير في امور الدين والدنيا,
فكانت تدعو الى الاسلام وتنصح الجميع ولا تتواني عن تبيان الاخطاء فروي عنها
ابنها سليمان وابناء ابنها ومولاها ابو اسحاق وحفصة ام المؤمنين وغيرهم.
وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقدمها في الراي ويرعاها ويفضلها وربما
ولاها شيئا من امر السوق.
وكانت هي ايضا تبادل عمر الاحترام وترى فيه الانسان المسلم الصادق والقدوة
الحسنة في الاصلاح والتقوى والعدل,فقد رات فتيانا يقصدون في المشي ويتكلمون
رويدا فقالت : ماهذا؟.
قالوا: نساك.
فقالت الشفاء رضي الله عنها : كان والله عمر اذا تكلم اسمع واذا مشى اسرع
واذا ضرب اوجع.
وعاشت الشفاء بقية حياتها بعد رسول الله صلي الله عليه وسلم تحظى برعاية
الجميع واحترامهم حتي توفيت سنه 20هـ.
فرحم الله الشفاء بنت عبد الله فقد قدمت لامتها كل الخير بما اوتيته من
علم ودين لتكون اسوده حسنه لكل فتاة في الاسلام.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشفاء بنت الحارث(المعلمة الاولي في الاسلام)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سبيعة بنت الحارث
» مادور المعلمة في مواقِف الإعجاب مِن طالباتها تجاهها
» كيف أتعامل مع هذه المعلمة التي تتعمّد تجاهلي وإحراجي ؟
» أم حكيم بنت الحارث(زوج عكرمة بن ابي جهل)
»  لا أشبع من النوم بعد الشفاء من نوبة الهلع، هل السبب هو العلاج؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المـــرأه المسلمه-
انتقل الى: