اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 ام الفضل( زوجه العباس عم النبي صلي الله عليه وسلم)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
ام الفضل( زوجه العباس عم النبي صلي الله عليه وسلم) Oooo14
ام الفضل( زوجه العباس عم النبي صلي الله عليه وسلم) User_o10

ام الفضل( زوجه العباس عم النبي صلي الله عليه وسلم) Empty
مُساهمةموضوع: ام الفضل( زوجه العباس عم النبي صلي الله عليه وسلم)   ام الفضل( زوجه العباس عم النبي صلي الله عليه وسلم) Emptyالجمعة 16 مارس 2012 - 19:46

اسمها لبابه بنت الحارث بن حزن بن بجير الهلاليه وهي لبابه الكبرى مشهوره
بكنيتها ومعروفه باسمها وام لبابه رضي الله عنها خولة بنت عوف القرشيه
وهي احدى الاخوات المؤمنات الاربعة اللاتي شهد لهن رسول الله صلي الله عليه
وسلم بالايمان وهم: ميمونه وام الفضل واسماء وسلمي.
واما ميمونه فهي ام المؤمنين رضي الله عنها وهي شقيقه ام الفضل واما
سلمي واسماء فاختاهما من ابيها وهما بنتا عميس.
وام الفضل رضي الله عنها هي زوجه العباس عم النبي صلي الله عليه وسلم
وام اولاده الرجال السته النجباء اللذين لم تلد امراه مثلهم وهم:
الفضل وعبد الله الفقيه وعبيد الله الفقيه ومعبد وقثم وعبد الرحمن وفيها
قال عبد الله بن يزيد الهلالي:
ما ولدت نجيبه من فـــــحل بجبل نعلــــــمه وسهل
كسته من بطن ام الفـــــضل اكرم بها من كهله وكهل
عم النبي المصطفى ذي الفضل وخاتم الرسل وخير الرسل
اسملت ام الفضل قبل الهجره وهي اول امراه اسلمت بعد خديجه رضي الله عنها
فكان ابنها عبد الله يقول:
كنت انا وامي من المستضعفين من النساء والولدان
وكانت ام الفضل من عليه النساء وفضلائهن فكان رسول الله صلي الله عليه
وسلم يزروها ويقيل في بيتها.
وام الفضل هي المراه الشاجعه المؤمنه التي قضت على ابي لهب عدو الله
وقتلته فقد اخرج ابن اسحاق عن عكرمه قال: قال ابو رافع مولى رسول الله.
كنت غلاما للعباس وكان الاسلام فاسلم العباس سرا واسملت ام الفضل وكان العباس
يهاب قومه.
وكان ابو لهب قد تخلف عن بدر فبعث مكانه العاص بن هشام بم المغيره وكذلك
كانوا صنعوا ولم يتخلف منهم رجل الا بعث مكانه رجلا.
فلما جاء خبر من مصاب اصحاب بدر من قريش كبته الله واخزاه فوجدنا في
انفسنا قوا وعزا قال:
كنت رجلا ضعيفا اعمل الاقداح انحتها في حجره زمزم فوالله اني لجالس وعندي
ام الفضل جالسه وقد سرنا ما جاءنا من الخير اذ اقبل ابو لهب يجر رجليه
بشر حتي جلس, فبينما هو جالس اذ قال الناس: هذا ابو سفيان بن الحارث قد
قدم . قال ابو لهب: هلم الي فعندك لعمري الخبر , قال: فجلس اليه الناس
قيام عليه , فقال: يا ابن اخي اخبرني كيف امر الناس؟
فقال ابوسفيان: والله ماهو الا ان لقينا القوم حتي منحناهم اكتافنا يقتلوننا
كيف شاؤوا وياسروننا كيف شاؤوا!!.. وايم الله مع ذلك ما لمت الناس , لقينا
رجالا بيضا على الخيل بلق بين الناس والارض والله لا يوقم لها شئ.
قال ابو رافع: فرفعت طنب الحجره بيدي ثم قلت : تلك والله الملائكه فرفع
ابو لهب يده فضرب بها وجهي ضربه شديه فثاورته فاحتملني وضرب بي الارض
ثم برك علي يضربني وكنت رجلا ضعيفا فقامت ام الفضل الى عمود من عمد الحجره
فاخذته فضربته به ضربه فلعت في راسه شجه منكره وقالت : استضعفته ان
غاب سيده؟..
فقام ابو لهب موليا ذليلا فوالله ما عاش الا سبع ليالي حتي رماه الله بالعدسه
فقتلته.
وهكذا فعلت المراه المؤمنه الصالحه الشجاعه بعدو الله فداست كبرياءه
مرغت كرامته بالوحل فياله من فخر عظيم يفخر به التاريخ الاسلامي بام الفضل
وبامثالها اللاتي رباهن الاسلام.
وذكر ابن سعد في طباقته الكبرى ان ام الفضل رات ذات يوم في منامها حلما
عجيبا فذهبت لتوها الى رسول الله صلي الله عليه وسلم وقالت:
يارسول الله رايت فيما يرى النائم كأن عضوا من اعضائك في بيتي!!
فقال رسول الله : ( خيرا رايت تلد فاطمه غلاما وترضعيه بلبان ابنك (قثم)).
وخرجت ام الفضل بهذا البشري الكريمه وماهي الا فتره وجيزه حتي ولدت فاطمه الحسين فكفلته
ام الفضل.
قالت ام الفضل: فاتيت به رسول الله صلي الله عليه وسلم فهو ينزيه ويقبله اذ بال على
رسول الله فقال Sad يا ام الفضل امسكي ابني فقد بال علي).
قالت: فاخذته فقرصته قرصه بكى منها وقلت : اذيت رسول الله بلت عليه , فلما
بكي الصبي قال رسول اللهSad يا ام الفضل اذيتني في بني ابكيته).
ثم دعا رسول الله بماء حدره حدرا ثم قال ( اذا كان غلاما فاحدروه حدرا
واذا كانت جارية فاغسلوه غسلا).
وفي روايه قالت ام الفضل: اخلع ازرارك والبس ثوبا غيره كيما اغسله فقال
صلي الله عليه وسلم( انما يغسل من بوم الانثي وينضح من بول الذكر).
ومن ماثر لبابه انها حين كثر تساؤل الناس يوم عرفه هل رسول الله صلي
الله عليه وسلم صائم او مفطر؟ فاستطاعت بحمتها ان تزيل الالتباس عن
المسلمين حيث استدعت احد اولادها وبعثت معه بكاس لبن الى النبي صلي
الله عليه وسلم وهو بعرفه فتناوله النبي عليه افضل الصلاه والسلام وعلى
مرأى من الناس كلهم تناول قدح اللبن فشربه,
والى جانب كل هذا فقد تلقيت ام الفضل الاحاديث الشريفه عن رسول الله
فروت ثلاثين حديثا فروي عنها ابنها عبد الله بن العباس وتمام مولاها وانس
بن مالك وغيرهم..
وتوفيت رضي الله عنها في خلافه عثمان بن عفان رضي الله عنه بعد ان قدمت
لنا نموذجا طيبا يحتذى به في الامومه الصالحه التي انجبت امثال عبد الله
بن عباس حبر الامه وترجمان القران وفي البطوله النابعه من العقيده
الصحيحه التي جعلت منها لبوه كاسره استطاعت ان تقضي على الد اعداء
الله..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ام الفضل( زوجه العباس عم النبي صلي الله عليه وسلم)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم إطلاق "سيدنا" على النبي صلى الله عليه وسلم والتسمي بأسماء الله
» شبهة (علي رضي الله عنه أحق بالخلافة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم)
» زواج النبي صلى الله عليه وسلم بخديجة ـ رضي الله عنها ـ
»  لماذا منع النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب من الزواج على فاطمة رضي الله عنهما ؟
»  من جهود سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله في الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المـــرأه المسلمه-
انتقل الى: