اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 مس الحائض للمصحف مع لبس القفازين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100200
مس الحائض للمصحف مع لبس القفازين Oooo14
مس الحائض للمصحف مع لبس القفازين User_o10

مس الحائض للمصحف مع لبس القفازين Empty
مُساهمةموضوع: مس الحائض للمصحف مع لبس القفازين   مس الحائض للمصحف مع لبس القفازين Emptyالسبت 10 مارس 2012 - 8:48

مس الحائض للمصحف مع لبس القفازين Fatawa
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أجيز للحائض مس المصحف لضرورة؛
بشرط وضع القفازين. فلماذا القفازان ما دام مس القرآن ولو بحائل هو مس له؛
وإذا كانت الضرورة تبيح للحائض مس القرآن، فلا أجد لها حاجة في وضع القفازين؟

الجواب:الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.

فلا يجوز للحائض ولا النفساء لمس المصحف الشريف ولا قراءة القرآن عند جمهور الفقهاء، لكن أجاز المالكية للحائض قراءة القرآن من غير لمس للمصحف، إلا لمعلمة الأولاد.

والدليل عليه قوله تعالى في سورة الواقعة: { لا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ }، وقوله صلّى اللّه عليه وسلّم: «لا يمس القرآن إلا طاهر» أخرجه الطبراني في الكبير.

أما مس المحدث للمصحف مع وجود حائلٍ غير تابعٍ له -كالقفازين- فلا مانع منه؛ لأنّه لا يكون ما ساً له فلا يمنع منه, إذ النّهي الوارد إنّما هو عن المسّ ولا مسّ هنا.

والله تعالى أعلى وأعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مس الحائض للمصحف مع لبس القفازين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لا تنتقب المراءه المحرمه ولا تلبس القفازين
» حكم العقد على الحائض
» حمل الحائض جوالا فيه قرآن
» الحكمة من تحريم الصوم على الحائض ؟
»  قراءة الحائض والنفساء للقرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العقيده الاسلاميه-
انتقل الى: