اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 هل معنى هذه الآيات أن من زنا ليس له إلا أن يتزوج من زانية؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
هل معنى هذه الآيات أن من زنا ليس له إلا أن يتزوج من زانية؟ Oooo14
هل معنى هذه الآيات أن من زنا ليس له إلا أن يتزوج من زانية؟ User_o10

هل معنى هذه الآيات أن من زنا ليس له إلا أن يتزوج من زانية؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل معنى هذه الآيات أن من زنا ليس له إلا أن يتزوج من زانية؟   هل معنى هذه الآيات أن من زنا ليس له إلا أن يتزوج من زانية؟ Emptyالسبت 10 مارس 2012 - 8:33

هل معنى هذه الآيات أن من زنا ليس له إلا أن يتزوج من زانية؟ Fatawa
السلام عليكم
أثناء قراءتي للقرآن، وجدت عدة آيات تقول بمعناها أن الزانى لا ينكح إلا زانية، والعكس، وكذلك الطيبون للطيبات، والخبيثون للخبيثات، والعكس.

هل معنى هذه الآيات أن من زنا ليس له إلا أن يتزوج من زانية، مع ان الله تعالى من عليه -والحمد الله- بالهداية، هل هذا يعني أن أتزواج زانية؟!

أنا أعرف عدة أصدقاء ما زالوا يزنون، ولكن زوجاتهم صالحات.

بالله عليكم، ما معنى هذه الآيات؟

يجيب عن السؤال :الشيخ :شوقى ابراهيم ابوزيد

الجواب :بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد :

فلا مانع من أن يتزوج من زنا وتاب توبة نصوحاً بامرأة صالحة عفيفة غير زانية، وكذلك لا مانع أن يتزوج غير الزاني بالزانية إذا وجدها قد تابت توبة نصوحا فعلا، ولم تعد تفكر في ذلك.

والآية الكريمة القائلة: ﴿الزَّانِي لا يَنْكِحُ إِلا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لا يَنْكِحُهَا إِلا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ﴾ .

المراد بها التنفير من الزنا، وممن لم يتب من الزنا، بل استمر في ارتكابه؛ لأن الزاني بعد التوبة لا يسمى زانيا.

نسأل الله تعالى أن يهديكم إلى سواء السبيل .

والله تعالى أعلى أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل معنى هذه الآيات أن من زنا ليس له إلا أن يتزوج من زانية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العقيده الاسلاميه-
انتقل الى: