اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 Do You Have These Two Traits ? أَىُّ النَّاسِ أَفْضَلُ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100250
Do You Have These Two Traits ? أَىُّ النَّاسِ أَفْضَلُ Oooo14
Do You Have These Two Traits ? أَىُّ النَّاسِ أَفْضَلُ User_o10

Do You Have These Two Traits ? أَىُّ النَّاسِ أَفْضَلُ Empty
مُساهمةموضوع: Do You Have These Two Traits ? أَىُّ النَّاسِ أَفْضَلُ   Do You Have These Two Traits ? أَىُّ النَّاسِ أَفْضَلُ Emptyالأحد 12 فبراير 2012 - 21:01

Do You Have These Two Traits?



عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ قِيلَ لِرَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَىُّ النَّاسِ أَفْضَلُ قَالَ « كُلُّ مَخْمُومِ الْقَلْبِ صَدُوقِ اللِّسَانِ ». قَالُوا صَدُوقُ اللِّسَانِ نَعْرِفُهُ فَمَا مَخْمُومُ الْقَلْبِ قَالَ « هُوَ التَّقِىُّ النَّقِىُّ لاَ إِثْمَ فِيهِ وَلاَ بَغْىَ وَلاَ غِلَّ وَلاَ حَسَدَ ».

Abdullah ibn Amr (May Allah be pleased with him) narrated the Prophet (peace and blessings be upon him) was asked, “Which people are the best? “ He (peace and blessings be upon him) said,” The best people are those whose tongues are truthful and their hearts are” Makhmun” .They said, “We know the meaning of a truthful tongue, but what is a heart that is Makhmun?” He said, “It’s a heart that is pious and pure with no sin. This heart has no unfairness, no envy and doesn’t hold malice.”

Collected by Ibn Majah (4216) Al-Albani graded this hadeeth as being Saheeh

Benefits for this topic:

Shaykh Muhammad Al-Imam (may Allah preserve him) spoke about this hadeeth in his general advice to the youth who involve themselves in fault finding, criticizing and belittling their brothers’ efforts. He said,

"This hadeeth puts in plain words the person who holds the highest moral excellence among the Muslims. Any person’s heart, which is free from harboring hatred and envy towards his brother, has achieved an enormous amount of good and he is considered amongst the best people.


Therefore, based on this hadeeth we need to investigate what’s in our hearts. Reason being, Shaytaan sows seeds of discord. Furthermore Fitan doesn’t leave anyone alone. For example, a person is a caller to Allah and there might occur between two brothers an argument or a dispute or a difference of opinion. Then after this occurs he neglects what’s in his chest. Following this negligence some disdain or distaste enters his heart. Afterwards, these emotions come in his heart. The person must be rid of such feelings.


As you are all aware, the human being is constantly trialed with falling into these types of issues of Fitan. Therefore each and every one of us, are in dire need to safe guard our hearts. We need to protect that organ so that it remains full with Allah’s remembrance, fear of Him, aware of His supervision over us, etc. And likewise our hearts need to constantly hold the love of brotherhood. The love of brotherhood must contain love, respect, and loving good for your fellow Muslim, giving him advice and working with him in righteousness and piety. All of these actions are from Islamic legislation.


It’s required that we all examine our hearts. We are human beings and things can enter our chest. We need to protect our hearts against such emotions, especially when issues arise and Shaytaan wants to sow discord."

Quotes from the Salaf:

Abdullah ibn ‘Awn Al-Basri said, “There are three things I love for myself and my brother to have. I love learning this Quran and acting by it. I love this Sunnah and striving to implement it and I love for myself and my brothers to invite people to piety."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
Do You Have These Two Traits ? أَىُّ النَّاسِ أَفْضَلُ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  بين حديث ( إِنْ قَامَتْ عَلَى أَحَدِكُمُ الْقِيَامَةُ، وَفِي يَدِهِ فَسِيلَةٌ فَلْيَغْرِسْهَا ) ، وحديث : ( لَا تَقُومُ السَّاعَةُ، إِلَّا عَلَى شِرَارِ النَّاسِ )
»  الجمع بين حديث ( إِنْ قَامَتْ عَلَى أَحَدِكُمُ الْقِيَامَةُ، وَفِي يَدِهِ فَسِيلَةٌ فَلْيَغْرِسْهَا ) ، وحديث : ( لَا تَقُومُ السَّاعَةُ، إِلَّا عَلَى شِرَارِ النَّاسِ )

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: Discover Islam :: Prophet Muhammad (pbuh-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: