اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  دولة الإسلام في الأندلس ( الجزء الأول والثاني ) المؤلف محمد عبد الله عنان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99975
 دولة الإسلام في الأندلس ( الجزء الأول والثاني ) المؤلف 	 محمد عبد الله عنان Oooo14
 دولة الإسلام في الأندلس ( الجزء الأول والثاني ) المؤلف 	 محمد عبد الله عنان User_o10

 دولة الإسلام في الأندلس ( الجزء الأول والثاني ) المؤلف 	 محمد عبد الله عنان Empty
مُساهمةموضوع: دولة الإسلام في الأندلس ( الجزء الأول والثاني ) المؤلف محمد عبد الله عنان    دولة الإسلام في الأندلس ( الجزء الأول والثاني ) المؤلف 	 محمد عبد الله عنان Emptyالثلاثاء 31 يناير 2012 - 21:05

العنوان دولة الإسلام في الأندلس ( الجزء الأول والثاني )
المؤلف محمد عبد الله عنان
نبذه عن الكتاب

يقول المؤلف :
هذا هو كتاب " دولة الإسلام في الأندلس" ، وقد أتيح لنا بعون الله وتوفيقه، أن نكمل تاريخ الأندلس منذ بدايته إلى نهايته، وأن تظهر عصوره الأربعة.
هذا وقد راعيت فى سائر فصول هذه القصة الأندلسية المشجية، أن أسلك سبيل التبسط المعتدل، بعيداً عن الإيجاز المخل، بعيداً فى الوقت نفسه عن الإسهاب والتفاصيل الكثيرة، إلا مادعت إليه المناسبات الهامى أو المواقع الحاسمة، حريصاً خلال ذلك كله على أن أبرز الحوادث والشخصيات والصور فى إطارها النقدى، الذى تدعمه الوثائق والنصوص والقرائن، بعيداً كل البعد عن التأثر بالعاطفة أو الأهواء أو الاتجاهات القومية أو الدينية من أى نوع، وإنى لأرجو أن أكون قد وفقت فى ذلك، غلى تأدية رسالة الحق والصدق والاعتدال، فى كتابة هذه الصفحات المشرقة المؤسية معاً من تاريخ الأمة الأندلسية.
التحميل
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/defandlus.rar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دولة الإسلام في الأندلس ( الجزء الأول والثاني ) المؤلف محمد عبد الله عنان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الإسلام والإيمان والإحسان المؤلف الشيخ عبد الله بن جار الله آل جار الله
» منهج شيخ الإسلام في كشف بدعة الخوارج المؤلف أبي عبد الله فتح بن عبد الله الموصلي
»  الولاء والبراء في الإسلام المؤلف د . محمد بن سعيد القحطاني
» خطيبي الأول مات والثاني فصل من وظيفته فهل أبقى معه ؟
» الموسوعة الفقهية الكبرى - الإصدار الأول - والثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: التاريــخ الاسلامــي-
انتقل الى: