اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  تحفة المحتاج بشرح المنهاج المؤلف ابن حجر الهيتمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99970
 تحفة المحتاج بشرح المنهاج المؤلف 	 ابن حجر الهيتمي Oooo14
 تحفة المحتاج بشرح المنهاج المؤلف 	 ابن حجر الهيتمي User_o10

 تحفة المحتاج بشرح المنهاج المؤلف 	 ابن حجر الهيتمي Empty
مُساهمةموضوع: تحفة المحتاج بشرح المنهاج المؤلف ابن حجر الهيتمي    تحفة المحتاج بشرح المنهاج المؤلف 	 ابن حجر الهيتمي Emptyالجمعة 27 يناير 2012 - 21:21

العنوان تحفة المحتاج بشرح المنهاج
المؤلف ابن حجر الهيتمي
نبذه عن الكتاب

تأليف أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيثمي (ت 974هـ).
جاء في بحث " المذهب عند الشافعية " ما يأتي:
» مذهب علماء حضرموت، والشام ،والأكراد وداغستان، وأ:ثر أهل اليمن إلى أن المعتمد ما قاله ابن حجر« بل في تحفته . . . وهو ا لمقدم في الفتوى على غيره من كتب المذهب عموماً ، سواء ما ألفه ابن حجر أو يره باستثناء كتب الجمال الرملي.

وابن حجرفي تحفته هذه يستمد كثيراً من حاشية شيخه عبدالحق في شرح المنهاد للجلال المحلي. ولقد أشار بان حجر في مقدمة التحفة إلى منهجه في ا لترجيح بين الأقوال الواردة في المذهب فقال:
ثم الراجح منها ــ الأقوال ــ ما تأخر إن علم، وإلا فما قال نص على رجحانه، وإلا فما فرع عليه وحده، وإلا فما قال عن مقابله مدخول، أو يلزمه فساد ، وإلا فما أفرده فيمحل أو جواب، وإلا فما وافق مذهب مجتهد لتقوية به ...، وإذا كانت التحفة هي في الدرجة الأولىمن كتب ابن حجر فإن كتبه الأخرى حظيت بدرجات تالية من الاعتماد وقد رتبها المتأخرون ترتيباً ألزموا به من أراد معرفة الراجح في المذهب. ومن ثم قالوا: » والذي يتعين اعتماده بعدهاــ أي التحفة ــ حيث لم يوجد فيها نص : (فتح الجواد) له ثم (الإمداد) لا (شرح العباب) ؛ لأن الشيخ قصد به الجمع. اللهم إلا إذا وجدت المسألة فيه فقط، و(فتح الجواد والإمداد) يفتى بما فيهما لأنهما غالباً موافقان لـ (محمد الرملي صاحب النهاية) . ومن ثم كان الترتيب الأخير لكتب ابن حجر هو :
1ــ التحفة 2ــ ثم فتح الجواد 3ــ ثم الإمداد، 4ــ ثم الفتاوى وشرح العباب ، لكن يقدم عليها شرح مختصر بافضل«.
التحميل
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/tuhft_%20almuhtaj.zip
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحفة المحتاج بشرح المنهاج المؤلف ابن حجر الهيتمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تحفة المحتاج إلى أدلة المنهاج المؤلف ابن الملقن
»  نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج ( حاشية الشبراملسى ) موافق للمطبوع
»  مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج / موافق للمطبوع
»  ذيل فتاوى ابن حجر الهيتمى ( الفتاوى الحديثية ) موافق للمطبوع المؤلف ابن حجر الهيتمي
» الفتاوى الفقهية الكبرى ( للهيتمي ) موافق للمطبوع المؤلف ابن حجر الهيتمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: مكتبة الفقه الشافعي-
انتقل الى: