اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع / موافق للمطبوع المؤلف الخطيب الشربيني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99970
الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع / موافق للمطبوع المؤلف 	  الخطيب الشربيني Oooo14
الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع / موافق للمطبوع المؤلف 	  الخطيب الشربيني User_o10

الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع / موافق للمطبوع المؤلف 	  الخطيب الشربيني Empty
مُساهمةموضوع: الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع / موافق للمطبوع المؤلف الخطيب الشربيني   الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع / موافق للمطبوع المؤلف 	  الخطيب الشربيني Emptyالجمعة 27 يناير 2012 - 21:00

العنوان الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع / موافق للمطبوع
المؤلف الخطيب الشربيني
نبذه عن الكتاب

يعتبر متن الغاية والتقريب ( أو أبي شجاع ) من أكثر متون الفقه الشافعي تداولا وأهمها وقد اعتني بشرحه من قبل العلماء، كما اعتني بالتحشية على شروحه، ومن أهم شروحه كتابنا هذا (الاقناع) لعالم من متأخري الشافعية هو الخطيب القزويني جاء شرحه أقرب الى الطول إذ يعرف الكتب ثم يحلل الالفاظ شرحا وضبطا كما يبين مرجع الضمير في المتن، ويذكر معتمد المسألة من كتاب أو سنة معزوة الى مخرجها غالبا . والكتاب غني أيضا بالتنبيهات والفوائد والفروع التي جاء فيها لقوة ملكة الشربيني الفقهية وكونه قريب عهد بنا، مسائل قد تسمى معاصرة أو تخرج عليها، والكتاب شامل لأبواب الفقه من العبادات والمعاملات والجنايات والفرائض، وللمحققين مقدمة عن الفقه والمذهب والكتاب وعليه تعليقات.
تحقيق مكتب البحوث والدراسات - دار الفكر
الناشر دار الفكر
سنة النشر 1415
مكان النشر بيروت
التحميل
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/abe%20shjaa.zip
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع / موافق للمطبوع المؤلف الخطيب الشربيني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الإقناع في فقه الإمام أحمد بن حنبل / موافق للمطبوع المؤلف موسى الحجاوي
»  تاريخ بغداد ( موافق للمطبوع ) المؤلف الخطيب البغدادي
»  حاشية إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين / موافق للمطبوع
»  مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج / موافق للمطبوع
»  تفسير السراج المنير الخطيب الشربيني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: مكتبة الفقه الشافعي-
انتقل الى: