اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  تبين الحقائق شرح كنز الدقائق / موافق للمطبوع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100250
 تبين الحقائق شرح كنز الدقائق / موافق للمطبوع Oooo14
 تبين الحقائق شرح كنز الدقائق / موافق للمطبوع User_o10

 تبين الحقائق شرح كنز الدقائق / موافق للمطبوع Empty
مُساهمةموضوع: تبين الحقائق شرح كنز الدقائق / موافق للمطبوع    تبين الحقائق شرح كنز الدقائق / موافق للمطبوع Emptyالجمعة 27 يناير 2012 - 8:38

العنوان تبين الحقائق شرح كنز الدقائق / موافق للمطبوع
المؤلف فخر الدين عثمان بن علي الزيلعي الحنفي
نبذه عن الكتاب

كتاب في الفقه مفصل شرح فيه الإمام الزيلعي متن "كنز الدقائق" للإمام النسفذذي، والإمام النسفي هو عبد الله بن محمود أبو البركات حافظ الدين النسفي وهو من أهل إيذاج من كور أصبهان، كان رحمه الله إماماً كاملاً عديم النظر في زمانه رأساً في الفقه والأصول بارعاً في الحديث ومعانيه، ومتفقهاً بالدين وأوصله، ومتنه، "كنز الدقائق" هو من أهم المصنفات التي دونها في الفقه وأصوله. ولهذا اهتم الإمام الذيلعي وهو "عثمان بن يونس أبو عمر" بشرحه وتبيان ما فيه من دقائق المسائل الفقهية
الناشر دار الكتب الإسلامي.
سنة النشر 1313هـ.
مكان النشر القاهرة.
التحميل
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/hkaek_b.zip
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تبين الحقائق شرح كنز الدقائق / موافق للمطبوع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشِّلْبِيِّ ( موافق للمطبوع )
» البحر الرائق شرح كنز الدقائق / موافق للمطبوع
» المستدرك على الصحيحين ( موافق للمطبوع )
» قواعد الفقه ( موافق للمطبوع )
» المحصول في علم الأصول / موافق للمطبوع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: كتب الفقه الحنفــي-
انتقل الى: