اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الفوائد المحصلة من الصواعق المرسلة المؤلف جمال بن أحمد بادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100250
الفوائد المحصلة من الصواعق المرسلة المؤلف 	 جمال بن أحمد بادي Oooo14
الفوائد المحصلة من الصواعق المرسلة المؤلف 	 جمال بن أحمد بادي User_o10

الفوائد المحصلة من الصواعق المرسلة المؤلف 	 جمال بن أحمد بادي Empty
مُساهمةموضوع: الفوائد المحصلة من الصواعق المرسلة المؤلف جمال بن أحمد بادي   الفوائد المحصلة من الصواعق المرسلة المؤلف 	 جمال بن أحمد بادي Emptyالأربعاء 25 يناير 2012 - 12:20

العنوان الفوائد المحصلة من الصواعق المرسلة
المؤلف جمال بن أحمد بادي
نبذه عن الكتاب

قال المؤلف :
هذه فوائد وقواعد وأصول وضوابط من كتاب: "الصواعق المرسلة" لابن قيم الجوزية رحمه الله، أقدمها إلى طلبة العلم لما فيها من الفائدة المنهجية الضرورية، التي تعين قارئها على التعرف على قواعد تفسير النصوص الشرعية، وأسس دلالات الألفاظ الواردة في الكتاب والسنة، كما تحصنه من سبل التحريف والتأويل التي سلطها المخالفون لمنهج أهل السنة والجماعة على النصوص قديماً وحديثاً. وقد سلكتُ في استخراجها أسلوب الشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله، الذي سار عليه في كتابه النفيس "طريق الوصول إلى العلم المأمول".
وقد أسميتها "الفوائد المحصلة من الصواعق المرسلة".
التحميل
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/swaeq.rar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفوائد المحصلة من الصواعق المرسلة المؤلف جمال بن أحمد بادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الصواعق المرسلة المؤلف ابن قيم الجوزية
»  مسائل الإمام أحمد رواية ابنه عبد الله موافق للمطبوع المؤلف عبدالله بن أحمد بن حنبل
»  كتاب الفوائد المؤلف ابن قيم الجوزية
»  بدائع الفوائد المؤلف ابن قيم الجوزية
» الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة .. المؤلف الشوكاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: مــؤلفات بــن القيم-
انتقل الى: