اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 أيها الغافل وايتها الغافلة... أنصتا !!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100265
أيها الغافل وايتها الغافلة... أنصتا !!  Oooo14
أيها الغافل وايتها الغافلة... أنصتا !!  User_o10

أيها الغافل وايتها الغافلة... أنصتا !!  Empty
مُساهمةموضوع: أيها الغافل وايتها الغافلة... أنصتا !!    أيها الغافل وايتها الغافلة... أنصتا !!  Emptyالجمعة 13 يناير 2012 - 21:34

أيها الغافل وايتها الغافلة... أنصتا !!  Images?q=tbn:ANd9GcQvZDojDK4j0hwcUvzAS_avONsVFhoEo1X0DSMZuHca2I_3xiUc1GUvtQz3-A
أيها الغافل وايتها الغافلة... أنصتا


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،


هل تعلم أن الماء والنبات والجماد والحجر والشجر يسبح بحمد ربه

( وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم ) ..

هل تعلم أن الطير يسبح بحمد ربه

( ألم تر أن الله يسبح له من في السموات والأرض والطير صافات كلٌّ قد علم صلاته وتسبيحه )

هل تعلم أن الرعد يسبح بحمد ربه

( ويسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ) ..

إن الأرض تسجد لربها .. والنجوم تسجد لربها .. والشمس تسجد لربها ..

والقمر يسجد لربه .. والجبال تسجد لربها .. والشجر يسجد لربه ..

والدواب تسجد لربها ..

قال تعالى : ( ألم تر أن الله يسجد له من في السموات والأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس ) ..


حتى الضفدع يسبح بحمد ربه حين يغفل البشر ، فعن المغيرة بن عتيبة قال :

قال داود عليه الصلاة والسلام : ( يارب ، هل بات أحد من خلقك طول الليل أذكر لك مني ؟ فأوحى الله إليه : نعم ..

الضفدع ..) رواه أحمد بإسناد جيد ..


بل إن هذه دودة صغيرة تعرف ربها ، وتسبح بحمده ، وتعظ نبيا من

أنبياء الله وخيرة خلقه ، ألا وهو داود عليه السلام ..


قال الفضيل بن عياض – رحمه الله – بينما داود عليه السلام جالس

ذات يوم ، إذ مرت به دودة حمراء رافعة رأسها ، فتفكر داود في نفسه ، ووسوس إليه الخبيث فقال : " ما احتاج الرب إلى خلق هذه
فنطقت الدودة بإذن ربها ، فقالت : يا داود ، أعجبتك نفسك فتفكرت !!
فإن تسبيحة واحدة أسبحها خير من عبادتك "

رواه أبو الشيخ والسيوطي ..


إنك تعجب معي لو علمت أن الطيور تعرف أنها تتكاثر لتكون خلقا

يسبح الله عز وجل ويوحده ..


فقد مر سيدنا سليمان عليه السلام على عصفور وهو يسفد – أي يجامع – أنثاه ويصيح ، فقال لمن معه : أتدرون ما يقول

هذا العصفور لأنثاه ؟

قالوا : لا يا نبي الله ..

قال : يقول : تابعيني على ما أريد منك ، فوالله ما أريد تلذذا ، وما أريد

إلا أن يخلق الله فيما بيننا خلقا يسبح الله عز وجل .. أخرجه ابن أبي الدنيا بإسناد جيد ..



فما بال الإنسان بعد ذلك يستنكف ويستكبر على خالقه ؟

ما باله يتمرد على نظام الحياة أجمع ؟ وماذا عساه يساوي في هذا الكون ؟

وأين مكانه في هذا العالم الفسيح ؟


يا عجبا من مضغة لحم .. كيف تسمع آيات الله تتلى عليها ، فلا تلين

ولا تخشع ولا تنيب .. فليس بمستنكر على الله عز وجل أن

يخلق لها نارا تذيبها إذا لم تلن على كلامه وذكره ومواعظه !!

كل هذه الكائنات ، وتلك المخلوقات ، تسبح خالقها وتقدسه ، وأنت غافل لاه ..

وقد خلقت لأجلك ، وسخرها طوع أمرك ، وقد كرّمك وفضّلك ؟!

فمن الشاذ والغريب ؟

كيف تتمرد على خالقك ، وتستنكف عن طريق الهداية ، فتستظل وتختبئ حين تواقع المعصية وراء حائط يسبح ويسجد

لربه !!


أخي .. إما أنك تستشعر حرارة المعصية أو أنك لا تشعر بها !!

فإن كنت لا تشعر فويحك أسرع لأنه الران ، وهل تدري ما الران ؟

طبقة تغطي القلب لكثرة المعاصي فلا يشعر بعدها بحرارة الذنب .. إنها المعصية ..

تظلم الوجه ، وتضيق الصدر ، وتسود القلب وتميته ، وتحرم نور العلم وتحرم الرزق ..


فماذا تنتظر ؟!!


أعرف أن الشاب الغافل ليست هذه أول كلمة يسمعها ، وأنه قد مرت به مواقف عدة دعته للتفكير في التوبة والرجوع إلى

الله ،

لكن السؤال الآن هو :

لماذا الإصرار على الخطيئة ؟!!

ولماذا التردد في سلوك سبيل الصالحين ؟!!


انظر إلى من حولك ، إلى من هو في سنك وعمرك ، ممن هداهم الله

فأقبلوا على طريق الصلاح والتقوى ، وانظر إلى من كان له تاريخ في

الغفلة والصبوة فنهض وعاد إلى مولاه ، إنهم بشر مثلك ، ولهم شهوات وتنازعهم غرائز ، وتعرض لهم الفتن وتشرع أبوابها

أمام ناظريهم فما بالهم ينتصرون على أنفسهم ؟

وما الذي يجعلهم يستطيعون وأنت لا تستطيع ؟


أخي الحبيب ..


تيقن حق اليقين أن ملك الموت كما تعداك إلى غيرك فهو في الطريق إليك

وما هي إلا أعوام أو أيام بل ربما لحظات .. فتصبح وحيدا فريدا ..في قبرك ..

إن هناك أناسا اعتقدوا أنهم قد خلقوا عبثا وتركوا سُدى بلا وظيفة .. فكانت حياتهم لهوا ولعبا ..

تعلوا أبصارهم الغشاوة ، وفي آذانهم وقر فلا يسمعون الهدى يناديهم ..أعينهم متحجرة وقلوبهم معميّـة فلا يرون الطريق

إلى الله تعالى .. في مجالسهم تجد كل شيء .. إلا ذكر الله تعالى !


هربوا من الله وهم عبيده وبين يديه وفي قبضته .. دعاهم فلم يستجيبوا له .. واستجابوا لنداء الشيطان ولرغباتهم

وأهوائهم .. فيا عجبا من هؤلاء .. كيف يلبون دعوة الشيطان ويتركون دعوة الرحمن ؟!

حقـا .. فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور !!!

========
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أيها الغافل وايتها الغافلة... أنصتا !!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: مقـالات منـوعه-
انتقل الى: