اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 حكم وضع صور الرجال والنساء علي المواقع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99975
حكم وضع صور الرجال والنساء علي المواقع  Oooo14
حكم وضع صور الرجال والنساء علي المواقع  User_o10

حكم وضع صور الرجال والنساء علي المواقع  Empty
مُساهمةموضوع: حكم وضع صور الرجال والنساء علي المواقع    حكم وضع صور الرجال والنساء علي المواقع  Emptyالإثنين 2 يناير 2012 - 9:13

السؤال
حفظكم الله شيخنا الفاضل وبارك في عمركم، السؤال بخصوص موقع الفيس بوك: لي أكثر من صفحة دعوية على الفيس بوك، وهى صفحات عامة وليست خاصة وبها أعضاء من الجنسين ومن شروط قبول العضو ألا تكون صورته الشخصية بها إثارة، أو لامرأة متبرجة، هذا أولا، وثانيا: عندما أنشر فيديو إسلامي، أو أكتب مقالا ويتم التعليق عليه من الأعضاء، وبخاصة النساء، وتكتب تعليقا على ما نشرت: مثل جزاك الله خيرا، أو بارك الله فيك، أو أي كلام يتعلق بملاحظة على ما نشر، فهل هذا جائز أم لا؟.

ثالثا: لو طرح موضوع للنقاش، أو أثير سؤال وشارك فيه جميع الأعضاء بالإجابات، فهل هذا أيضا جائز أم لا؟ أفيدونا أفادكم الله.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فنسأل الله تعالى أن يجزيك خيرا على حرصك على الدعوة إلى الله تعالى، فهذا عمل من أشرف الأعمال واستخدام الفيسبوك في الأمور النافعة أمر حسن، فهو وسيلة تبليغ ونشر للخير، وانظر الفتوى رقم: 123378.

وأما وضع الصور على الموقع، فبالنسبة لصور الرجال فلا حرج في وضعها فيه، وأما صور النساء فلا شك أنها ستوضع بحيث تكون المرأة كاشفة لوجهها، فإذا كان الأمر كذلك فلا يجوز وضعها، لأنها حينئذ ستكون مثارا للفتنة، وراجع الفتوى رقم: 136196.ونصها كالتالي (السؤال

أريد أن أعرف ما هو حكم الفتاة الذي تدخل صورها في ال"facebook" ؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا يجوز للفتاة وضع صورتها في موضع تتعرض فيه لنظر الرجال الأجانب، لما في ذلك من الفتنة والإعانة على النظر المحرم، وراجعي في حكم الدخول على هذا الموقع الفتوى رقم: 123378.

والله أعلم.*)

وأما كتابة المرأة مثل عبارات الثناء المذكورة تعليقا على موضوع من المواضيع فجائز، وكذا مشاركة الأعضاء رجالا ونساء في مناقشة موضوع من المواضيع النافعة، وسبق بيان ذلك بالفتوى رقم: 79549.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم وضع صور الرجال والنساء علي المواقع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الشات بين الرجال والنساء
» حكم وضع صور الرجال والنساء في منتديات الحوار
» التحذير من الإختلاط بين الرجال والنساء
» دعوى (المساواة بين الرجال والنساء)
»  ضوابط المخاطبة بين الرجال والنساء الأجانب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: فقــــه العبــــادات-
انتقل الى: