اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 КЫЯМӘТ КӨНЕ (Tatar)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100270
КЫЯМӘТ КӨНЕ (Tatar)  Oooo14
КЫЯМӘТ КӨНЕ (Tatar)  User_o10

КЫЯМӘТ КӨНЕ (Tatar)  Empty
مُساهمةموضوع: КЫЯМӘТ КӨНЕ (Tatar)    КЫЯМӘТ КӨНЕ (Tatar)  Emptyالإثنين 26 ديسمبر 2011 - 13:25

КЫЯМӘТ КӨНЕ (Tatar)  Kiyametgunu_ttr
Көръәндә үзенчәлекле рәвештә аңлатылган Кыямәт Көне белән һичшиксез каршыланачаксыз. Ул көнне бөтен ия булганнарыгызның, хәтта үзегезнең гәүдәгезнең дә сездән ераклашканын күрәчәк һәм яп-яңа бер терелү белән тереләчәксез.

Сезне көткән мәңгелек тормышта, бу дөньядагы белән чагыштыра алмаслык нигъмәткә, рәхәтлеккәһәм хозурга ия булувыгыз өчен, Аллаһ сезгәәле дөньяда булган вакытыгызда биргән форсатны кулланырга тиешсез. Моныңөчен эшләнүве кирәк булган бердәнбер нәрсә: Аллаһка иман итү, Аның каршылыксыз буларак биргән нигъмәтләренә шөкер итүһәм Ахирәт Көненең шиксез бер хакыйкать икәнлегенә инану.

Бу китапта язылганнар сезне көнлек шөгыльләрдән һәм фани теләкләрдән бер мизгел өчен булса да аерып, яшәүнең бар булувындагы асыл максатны күрүвегезне булдыра. Бу бөек һәм авырлыклы көн килеп җитүдән элек, сезне “шиксез хакыйкать буларак” каршыланачак Кыямәт Көне белән уяруны максатланган. Бу уяру - әһәмиятле бер уяру. Чөнки мондый бер көннәнһәм бу көннән соң булачаклардан гафләт эчендә яшәгән һәркеше тарафыннан шаһит булыначак вакыйгалар, чыдый алмаслык булачак һәм Ахирәттә бу кешеләр дә мәңгелек авырлыклар белән каршылашачак.
КЫЯМӘТ КӨНЕ (PDF)
Download (728 KB)
http://api.fmanager.net/files/book/pdf/tatar/kiyamet_gunu.zip
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
КЫЯМӘТ КӨНЕ (Tatar)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: Discover Islam :: Islamic Books Languages-
انتقل الى: