اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 تحذير .. خطأ قد يبطل صلاتك .. دقيقة فقط .. وسنة مهجورة .. مع صورة ..!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100200
تحذير .. خطأ قد يبطل صلاتك .. دقيقة فقط .. وسنة مهجورة .. مع صورة ..!! Oooo14
تحذير .. خطأ قد يبطل صلاتك .. دقيقة فقط .. وسنة مهجورة .. مع صورة ..!! User_o10

تحذير .. خطأ قد يبطل صلاتك .. دقيقة فقط .. وسنة مهجورة .. مع صورة ..!! Empty
مُساهمةموضوع: تحذير .. خطأ قد يبطل صلاتك .. دقيقة فقط .. وسنة مهجورة .. مع صورة ..!!   تحذير .. خطأ قد يبطل صلاتك .. دقيقة فقط .. وسنة مهجورة .. مع صورة ..!! Emptyالإثنين 19 ديسمبر 2011 - 19:13

تحذير .. خطأ قد يبطل صلاتك .. دقيقة فقط .. وسنة مهجورة .. مع صورة ..!! Fatawa
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى ,, وبعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك خطأ يقع فيه بعض الناس أحببت التنويه عنه
خاصة أن بعض العلماء يرى ببطلان الصلاة إذا وقع فيه
ألا وهو تعليق أحد القدمين على الأخرى بحيث لا تلامس الأرض

والسجود الصحيح والله تعالى أعلم كما في هذه الصورة



ومن المخالفات في السجود
مد الظهر أكثر من اللازم كما بين ذلك الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى .
وضع الشماغ أو منديل تحت الجبهة ( تشبه بالرافضة ) إلا في الحر الشديد أو بعذر .
انتظار الإمام حتى القيام من السجود وعدم دخوله معه وهو ساجد وفيه فوات الأجر العظيم قال
صلى الله عليه وسلم( ما من عبد يسجد لله سجدة إلا رفعه الله بها درجة، وحط عنه بها خطيئة ) أخرجه أحمد
يكره أن يتكئ المصلي بيديه على الأرض في سجوده [ كما في صورة 9 ]
لقوله صلى الله عليه ( لا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب )
تحذير .. خطأ قد يبطل صلاتك .. دقيقة فقط .. وسنة مهجورة .. مع صورة ..!! 9
ولكن يجوز أن يتكئ بيديه على فخذيه إذا تعب من طول السجود
تحذير .. خطأ قد يبطل صلاتك .. دقيقة فقط .. وسنة مهجورة .. مع صورة ..!! 10
======================

هناك خطأ شائع ثاني وهو منتشر رغم تحذير
المصطفى صلى الله عليه وسلم منه ألا وهو ( كف الثوب )
( ولا أكف ثوباُ ولا شعراً ) رواه البخاري ومسلم .. وهو من المكروهات

س .. بعض المصلين إذا أراد السجود كف ثوبه أو جمع ثوبه فهل يدخل هذا في النهي ..؟

ج .. نعم يدخل هذا في النهي ولأن هذا من فعل المتكبرين .

س : بالنسبة للشماغ أو الغترة هل يعتبر نسفهما من الكف أم لا ..؟

الجواب ..الشيخ ابن باز والشيخ الألباني رحمهما الله تعالى يرونه من الكف

======================

سنن مهجورة

صلاة النافلة في البيت

قال صلى الله عليه وسلم ( صلاة الرجل تطوعاً حيث لا يراه الناس تعدل صلاته على أعين الناس خمساً وعشرين ) صححه الألباني
وقال صلى الله عليه وسلم ( أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ) مسلم


ومن السنن المهجورة

تنويع التسبيح بعد الصلاة

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر 25

أو سبحان الله 10 الحمد لله 10 الله أكبر 10

أو سبحان الله 33 الحمد لله 33 الله أكبر 34

أو المشهور بين الناس .. سبحان الله 33 الحمد لله 33 الله اكبر 33

ثم يقول تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد وهو على كُل شيء قدير

ويعقد التسبيح بيمينه كما ورد

===
عابر سبيل
18 / 12/ 2012
تحذير .. خطأ قد يبطل صلاتك .. دقيقة فقط .. وسنة مهجورة .. مع صورة ..!! Pic2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحذير .. خطأ قد يبطل صلاتك .. دقيقة فقط .. وسنة مهجورة .. مع صورة ..!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ليس هذا من العجب الذي يبطل العمل
»  سنن مهجورة
» حكم المداومة على ترك الوتر وسنة الظهر
»  صلاتك صلتك
»  إحياء سنة مهجورة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: فقــــه العبــــادات-
انتقل الى: