اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  العبادة (تعريفها. أركانها. شروطها. مبطلاتها) المؤلف سليمان بن محمد العثيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
 العبادة (تعريفها. أركانها. شروطها. مبطلاتها) المؤلف 	 سليمان بن محمد العثيم Oooo14
 العبادة (تعريفها. أركانها. شروطها. مبطلاتها) المؤلف 	 سليمان بن محمد العثيم User_o10

 العبادة (تعريفها. أركانها. شروطها. مبطلاتها) المؤلف 	 سليمان بن محمد العثيم Empty
مُساهمةموضوع: العبادة (تعريفها. أركانها. شروطها. مبطلاتها) المؤلف سليمان بن محمد العثيم    العبادة (تعريفها. أركانها. شروطها. مبطلاتها) المؤلف 	 سليمان بن محمد العثيم Emptyالأحد 11 ديسمبر 2011 - 11:33

العنوان العبادة (تعريفها. أركانها. شروطها. مبطلاتها)
المؤلف سليمان بن محمد العثيم
نبذه عن الكتاب

قال المؤلف :
لأهمية العبادة في حياة المسلم، بل هي الهمّ في هذه الحياة أحببت البحث في حقيقتها وأركاﻧﻬا وشروط صحتها ومفسداﺗﻬا، مبينًا أدلَّة ذلك من الكتاب والسنّة، مُردًفا بعدهما أقوال علماء السلف في ذلك – عليهم رحمة الله – خاصة ونحن في وقتٍ قد حصر كثيرٌ من المسلمين مفهوم العبادة بالشعائر كالصلاة والزكاة والحجِّ والصوم وقراءة القرآن والذكر.. فقط، وأغفلوا – جهلاً –أنَّ العبادة شاملة لكلِّ أمٍر يقوم به الإنسان في هذه الحياة، سواءً
كان قولاً أم فعلاً كبيرًا أم صغيرًا، حتى مع الأسف انبرى بعض الناس – جهلاً أو تجاهلاً – مناديًا ما دخل الدين بالحياة؟ فالعبادة في المساجد ونحوها، ولا دخل للدين في شئون الحياة!.. وهذا ولا شكَّ راجعٌ إلى الجهل بحقيقة دين الله، كما أﻧﻬم يجهلون حقيقة العبادة ومفهومها في الإسلام، ذلك المفهوم الشامل كما جاء في القرآن والسنة، فرأيت أنَّ بحث هذه المسألة مهمٌّ جداً في حياتنا اليوم بحقيقة دين الله، وتعليم الناس حقيقة العبودية حتى لا تطغى عليهم براثين العلمانية المنتشرة في العالم اليوم.
وقد قسَّمت البحث إلى أربعة فصول:
الفصل الأول: تعريف العبادة وحقيقتها.
الفصل الثاني: أركان العبادة وأدلَّتها.
الفصل الثالث : شروط العبادة وأدلَّتها.
الفصل الرابع: مبطلات العبادة
حمل الان
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/al3ebadah_a-sh-m.rar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العبادة (تعريفها. أركانها. شروطها. مبطلاتها) المؤلف سليمان بن محمد العثيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح كتاب التوحيد المؤلف سليمان محمد اللهيميد
»  شرح الأصول الثلاثة المؤلف سليمان محمد اللهيميد
» مفتاح العبادة المؤلف صبري بن سلامة شاهين
»  أوثق عرى الإيمان المؤلف سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب
»  شرح منهج السالكين ( قسم العبادات كاملة ) المؤلف سليمان محمد اللهيميد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: كــتب منوعـــــــــه-
انتقل الى: