اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 Hajj Step- by- step

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100165
Hajj Step- by- step Oooo14
Hajj Step- by- step User_o10

Hajj Step- by- step Empty
مُساهمةموضوع: Hajj Step- by- step   Hajj Step- by- step Emptyالسبت 10 ديسمبر 2011 - 12:56

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

Hajj Step- by- step

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

http://www.tohajj.com/eng/data/steps/hajj-steps.htm

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

Tamattu, Hajj
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

http://www.tohajj.com/eng/data/steps/text.asp?a=1


Tamattu` means performing `Umrah during the Hajj season, and on the Day of Tarwiah a pilgrim gets into the state of Ihram for Hajj. Anyone intending to perform a Tamattu`` Hajj should on approaching the Miqat make intention for `Umrah. After fulfilling the Hajj rituals, one should offer a sacrificial animal.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
Ifrad Hajj
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
http://www.tohajj.com/eng/data/steps/text.asp?a=2

In the Miqat, a pilgrim of Ifrad Hajj declares his intention for
Hajj only. He maintains his Ihram up to the Day of Sacrifice. No offering is
required from him.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

Qiran Hajj
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
http://www.tohajj.com/eng/data/steps/text.asp?a=3


In this type of Hajj, a pilgrim should declare his intention to perform both Hajj and `Umrah together. Only when he throws the Jamrah of Al-`Aqabah, gets his hair shaved or cut that he can put off his Ihram. However, he should offer a sacrificial animal.




Umrah
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
Rituals of Umrah

http://www.hajjumrahguide.com/hajj_stepbystep.html

In Arabic the word `Umrah is derived from I`timar which
means a visit. However, `Umrah technically means paying a visit to Ka`bah, performing Tawaf [Circumambulation] around it, walking between Safa and Marwah seven times. A performer of `Umrah puts off his Ihram by having his hair shaved or cut



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
Hajj Step- by- step
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Hajj and Umrah Guide ( step by step )
» Al-Hajj
» Al-Hajj
» Al-Hajj Al-Mabrur
» Hajj: its virtues and benefits

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: Discover Islam :: Islamic Books Languages-
انتقل الى: