اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  إثبات صفة العلو المؤلف ابن قدامة المقدسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
 إثبات صفة العلو المؤلف 	 ابن قدامة المقدسي Oooo14
 إثبات صفة العلو المؤلف 	 ابن قدامة المقدسي User_o10

 إثبات صفة العلو المؤلف 	 ابن قدامة المقدسي Empty
مُساهمةموضوع: إثبات صفة العلو المؤلف ابن قدامة المقدسي    إثبات صفة العلو المؤلف 	 ابن قدامة المقدسي Emptyالسبت 10 ديسمبر 2011 - 11:02

العنوان إثبات صفة العلو
المؤلف ابن قدامة المقدسي
نبذه عن الكتاب

موضوع الكتاب: إثبات صفة العلو لله سبحانه وتعالى وأنه فوق سمواته بائن من خلقه.
أهمية الكتاب: من الكتب المسندة التي أثبتت علو الله سبحانه وتعالى وأنه فوق عرشه بائنٌ من خلقه، جمع في ذلك الأدلة من الكتاب والسنة وأقوال الصحابة والتابعين وأقوال الأئمة والفقهاء.
الكتاب فيه رد على ابن عربي وابن سبعين وكل من قال مقالة الاتحادية الذين اعتقدوا أنه ليس هناك خالق ولا مخلوق وأن العالم هو عين الله. ومقالة الحلولية الذين اعتقدوا أن الله في كل مكان بذاته وأنه حالٌ في مخلوقاته ومقالة المعطلة من الجهمية والمعتزلة الذين اعتقدوا أن الله لا داخل العالم ولا خارجه ولا فوق ولا تحت ولا متصل بالعالم ولا منفصل عنه وغيرها من المقالات الفاسدة التي أنكرت علو الله سبحانه وتعالى وأنه فوق عرشه.
لأهمية الكتاب قام الذهبي رحمه الله بتخريج جُّل أحاديث الكتاب وآثاره وذكرها في كتابه "العلو" من طريق المصنف أو من غير طريقه ثم تكلم على الأحاديث التي فيه.
منهج المؤلف: رتب مسألة علو الله تعالى مستدلا أولا بالأدلة من القرآن الكريم ثم من السنة النبوية ثم من أقوال الصحابة ثم من أقوال التابعين ثم من أقوال الأئمة الفقهاء.
ولم يشترط الصحة في روايته لأحاديث الكتاب
حمل الان
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/alalo1.zip
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إثبات صفة العلو المؤلف ابن قدامة المقدسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الكافي في فقه الإمام أحمد المؤلف ابن قدامة المقدسي
» تباع السنن واجتناب البدع .. المؤلف محمد بن عبد الواحد المقدسي
» رسالة في إثبات الاستواء والفوقية المؤلف الإمام الجويني
»  المنتخب من العلل للخلال .. ابن قدامة المقدسي
» كتاب العلو المؤلف الإمام الذهبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: كتب التوحيد والعقيده-
انتقل الى: