اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  شرح العقيدة الطحاويّة المؤلف الشيخ حمود العقلا الشعيبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100250
 شرح العقيدة الطحاويّة المؤلف 	 الشيخ حمود العقلا الشعيبي Oooo14
 شرح العقيدة الطحاويّة المؤلف 	 الشيخ حمود العقلا الشعيبي User_o10

 شرح العقيدة الطحاويّة المؤلف 	 الشيخ حمود العقلا الشعيبي Empty
مُساهمةموضوع: شرح العقيدة الطحاويّة المؤلف الشيخ حمود العقلا الشعيبي    شرح العقيدة الطحاويّة المؤلف 	 الشيخ حمود العقلا الشعيبي Emptyالسبت 10 ديسمبر 2011 - 9:17

العنوان شرح العقيدة الطحاويّة
المؤلف الشيخ حمود العقلا الشعيبي
نبذه عن الكتاب

تطرق فضيلة الشيخ في ثنايا الشرح إلى مسائل مهمة معاصرة يحتاج الكثير إلى توضيح صورها , كبعض مكر العدو الصليبي في تفريق المسلمين بإبرازه لأفكار ومناهج تدعو إلى ترك الجهاد والاعتياض عنه بأمور أخرى أقل أهمية في زمن صولة معسكره على بلاد المسلمين , وغيرها من المسائل .
وقد كان فضيلة الشيخ حمود رحمه الله شرح هذه العقيدة الطحاوية ارتجالا على بعض طلابه من مدينة الرس فيما يقارب عام 1414 هـ , سجل هذا الشرح في أشرطة كاسيت وهي متناولة في شبكة الانترنت وبين طلبة العلم , وقد قمت بتفريغها وتهذيبها وتنقيحها من بعض التكرار , وبالتقديم والتأخير في بعض المواضع , مع عزو الأحاديث والآثار إلى مصادرها , والتعليق على ما يحتاج إليه الأمر , وأضفت بعض الإضافات اليسيرة من شروح أخرى للشيخ دون عزو , نقلته عنه سماعا ولم يذكره الشيخ في هذا الشرح , وذلك لأن الشيخ رحمه الله كان يشرح هذا المتن دون تحضير له , وقد جعله مختصرا اختصارا شديدا جدا كما ذكر في أحد فصول الشرح فيما ستراه إن شاء الله .
أما ما كان يعرضه الطلاب من أسئلة ومناقشات فقد أدرجت كثيرا من إجابات الشيخ في الشرح دون تنبيه , والبعض الآخر تركته لرداءة التسجيل ولعدم وضوح الصوت في بعض المواضع .
وقد كان السبب في نشر هذا المؤلف أمور منها :
أولا : الإسهام في نشر معتقد أهل السنة والجماعة , والرد على أهل الأهواء والبدع .
ثانيا : حرص كثير من العلماء وطلبة العلم على مؤلفات الشيخ ومعرفة رأيه حول مسائل مهمة في معتقد أهل السنة والجماعة .
ثالثا : خبرة الشيخ بأقوال الفرق واختلافاتهم وتبيينه ذلك .
رابعا : كون الشيخ طرح في هذا الشرح قضايا عقدية مهمة معاصرة تحتاج إليها الأمة شُوهت حقيقتها , كتحكيم القوانين الوضعية , والجهاد , والتعامل مع الحاكم المرتد , والتقارب مع المبتدعة وغير ذلك .
خامسا : سهولة الشرح ووضوحه .
فما كان فيه من خطأ فهو للمتصرف فيه , والله يكتب الأجر , ولسنا بمعزل عن الحاجة إلى إبداء النصيحة والتوجيه , وما كان فيه من صواب فنسبته إلى الله تعالى , وأسأل الله بمنه وكرمه أن يغفر للشيخ حمود ويجعل منازله في عليين , وأن يأجر من أعان على نشر الكتاب , والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
موقع فضيلة الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي
غرة شوال 1429 هـ
حمل الان
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/sh_tahawya.rar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح العقيدة الطحاويّة المؤلف الشيخ حمود العقلا الشعيبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شرح العقيدة الواسطية المؤلف الشيخ صالح آل الشيخ
»  شرح العقيدة الطحاوية المؤلف الشيخ سفر الحوالي
» منهج الاشاعرة في العقيدة المؤلف الشيخ سفر الحوالي
» العقيدة الصحيحة وما يضادها المؤلف الشيخ عبد العزيز بن باز
»  شرح العقيدة السفارينية المؤلف الشيخ محمد بن صالح العثيمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: كتب التوحيد والعقيده-
انتقل الى: