اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  الواضح في أركان الإيمان المؤلف علي بن نايف الشحود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100205
 الواضح في أركان الإيمان المؤلف 	 علي بن نايف الشحود Oooo14
 الواضح في أركان الإيمان المؤلف 	 علي بن نايف الشحود User_o10

 الواضح في أركان الإيمان المؤلف 	 علي بن نايف الشحود Empty
مُساهمةموضوع: الواضح في أركان الإيمان المؤلف علي بن نايف الشحود    الواضح في أركان الإيمان المؤلف 	 علي بن نايف الشحود Emptyالسبت 10 ديسمبر 2011 - 9:16

العنوان الواضح في أركان الإيمان
المؤلف علي بن نايف الشحود
نبذه عن الكتاب

قال المؤلف :
أما بعد :
فقد كنت ألفت كتاباً في أركان الإيمان قبل سنوات ، وكان كتاباً مختصراً في هذا الموضوع ،وقد قمت بتعديله والإضافة عليه مرات عديدة وآخرها هذه المرة فقد توسعت فيه ، وفصلت القول في كثير من المسائل ، بحيث أصبح كتابا شاملاً لهذا الموضوع ، مما تمس الحاجة إليه اليوم ، فكأنه شرح للكتاب الأول تماماً ، وتفصيل لمجمله .
وقد جمعت فيه الطريقة القديمة والحديثة معاً ، في طريقة عرضه ، وركزت على جوهر العقيدة الإسلامية الصحيحة ، وابتعدت عن كثير من مواطن الخلاف التي لا طائل تحتها ، وذكرت بعضاً مما اختلف في فهمه أهل العلم ، فليست كل قضايا العقيدة متفق عليها ، ففي تفاصيلها اجتهاد واختلاف سائغ عند أهل السنَّة والجماعة .
هذا وقد قسمته للأبواب التالية :
الباب الأول-مفهوم العقيدة الإسلامية
وفيه تعريف بالعقيدة و بعض مفرداتها لغة واصطلاها
الباب الثاني -أهمية العقيدة في حياة الإنسان
بينت أثر العقيدة الإسلامية في حياة الإنسان المسلم ، وأنه لا يمكن الاستغناء عن العقيدة مطلقاً .
الباب الثالث-مفهوم الإيمان
تحدثت فيها عن مفهوم الإيمان ، وماذا يشمل ، وشموله للاعتقاد والقول والعمل والزيادة ، وشعبه ، وعراه .....
الباب الرابع- نواقض الإيمان القولية والعملية
حمل الان
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/arkan%20alemaan1.rar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الواضح في أركان الإيمان المؤلف علي بن نايف الشحود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: كتب التوحيد والعقيده-
انتقل الى: