اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  شرح العقيدة الواسطية المؤلف عبد المحسن بن قاسم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100250
 شرح العقيدة الواسطية المؤلف 	 عبد المحسن بن قاسم Oooo14
 شرح العقيدة الواسطية المؤلف 	 عبد المحسن بن قاسم User_o10

 شرح العقيدة الواسطية المؤلف 	 عبد المحسن بن قاسم Empty
مُساهمةموضوع: شرح العقيدة الواسطية المؤلف عبد المحسن بن قاسم    شرح العقيدة الواسطية المؤلف 	 عبد المحسن بن قاسم Emptyالسبت 10 ديسمبر 2011 - 9:06

العنوان شرح العقيدة الواسطية
المؤلف عبد المحسن بن قاسم
نبذه عن الكتاب

قال المؤلف :
بين أيدينا شرح متن (العقيدة الواسطية)
لشيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -
قرأها الوالد محمد بن عبد الرحمن بن قاسم رحمه الله على سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ - رحمه الله ثماني مرات،
يقيد شرحه كاملاً في كل مرة من عام (1367هـ)،
فتكررت كتابته لهذا الشرح ثماني مرات،
يكتبه في حينه بلفظه وحروفه من فيه، لما وهبه الله من سرعة الكتابة ،
فكان يقيد تلك الشروحات ويسجلها في دفاتره،
محافظة على أمانة النقل، وحرصًا على تقييد الفوائد،
كما كمّل بعضها ببعض ورتبها ، واختار أوضحها وأشملها ،
فتحصل منها شرحٌ وافٍ ،
سهل العبارة، جزل الألفاظ، غزير العلم،
في بيان معتقد أهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات وغيرها،
وقد يَسُوق غير عبارة من شرح الشيخ رحمه الله تتميمًا للفائدة،
ويصدّرها بقوله: «عبارة أخرى».
وللوالد رحمه الله تعليقات وضعها في الحاشية
صدّرها بقوله: «قلت» أثبتُّها في مواضعها ،
ثم أدركته المنية عام (1421هـ) قبل إخراج الكتاب ،
ولأهمية متن (العقيدة الواسطية)
ولحاجة المسلمين إلى شرحها،
واصلت العمل لإخراج هذا الشرح الفريد بعد وفاة
الوالد - رحمه الله - سائرًا على نهجه ،
ووضعت له عناوين في جانب الشرح ، ليسهل فهمه
، وعزوت الأحاديث الواردة في الشرح إلى من أخرجها ،
ووضحت ما قد يشكل فهمه أو ما يحتاج إلى توضيح ،
ووضعت ترجمة موجزة للشيخ محمد بن إبراهيم - رحمه الله - ، وفهرسًا مفصلا للكتاب.
أسأل الله أن ينفع بهذا الشرح كما نفع بمتنه ،
وأن يجزي علماء المسلمين أجزل المثوبة،
وأن يتغمدهم بمغفرته ورحمته، وأن يجمعنا بهم في روضات الجنات.
حمل الان
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/malk27.rar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح العقيدة الواسطية المؤلف عبد المحسن بن قاسم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعليقات السنية على العقيدة الواسطية .. العلامة فيصل آل مبارك
» كتاب - شرح العقيدة الواسطية المؤلف الشيخ خالد بن عبدالله المصلح
»  شرح العقيدة الواسطية المؤلف الشيخ صالح آل الشيخ
» شرح العقيدة الواسطية
» مختصر الأسئلة والأجوبة الأصولية على العقيدة الواسطية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: كتب التوحيد والعقيده-
انتقل الى: