اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  حقيقة الإخلاص عند شيخ الإسلام ابن تيمية وانحراف كثير من الفقهاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100265
 حقيقة الإخلاص عند شيخ الإسلام ابن تيمية وانحراف كثير من الفقهاء Oooo14
 حقيقة الإخلاص عند شيخ الإسلام ابن تيمية وانحراف كثير من الفقهاء User_o10

 حقيقة الإخلاص عند شيخ الإسلام ابن تيمية وانحراف كثير من الفقهاء Empty
مُساهمةموضوع: حقيقة الإخلاص عند شيخ الإسلام ابن تيمية وانحراف كثير من الفقهاء    حقيقة الإخلاص عند شيخ الإسلام ابن تيمية وانحراف كثير من الفقهاء Emptyالسبت 10 ديسمبر 2011 - 9:05

العنوان حقيقة الإخلاص عند شيخ الإسلام ابن تيمية وانحراف كثير من الفقهاء
المؤلف سند بن علي بن أحمد البيضاني
نبذه عن الكتاب

قال المؤلف:
فهذه السلسلة الأولى من سلسلة مسائل مهمة لإتقان الإخلاص لتجديد الإيمان ، وهي من كتاب (( لله أم للذات ؟- تأكد من عملك قبل فوات الأوان _)) وأصل الكتاب يحتوي على ثلاثة فصل وكل فصل يحتوي على عدة مباحث :
الفصل الأول : دقائق في الإخلاص والرياء .
الفصل الثاني : صعوبة الإخلاص وضرورة تعلمه وتعليمة .
الفصل الثالث : برنامج لتقويم الإخلاص . ويتكون من ثلاثة أقسام : مقومات الإخلاص ، علامات الإخلاص ، علامات الشرك الخفي ، وفي كل قسم مجموعة أسئلة وفي كل سؤال خمسة خيارات .
وكنت أنوي أن أنشره كامـلا ، ثم طرأت فكرة أخرى بـأن أنشره كسلاسل .ولعل :
1) في السلاسل أثر أكبر وأكثر وأسرع وأيسر في تعميم الفائدة من الناحية العملية وخصوصا لأولئك الذين يحبون الكتابات القصيرة .
2) السلاسل تكون مناسبة لمعظم الأذواق بحيث يختار كل قارئ ما يحتاج إليه من هذه السلاسل .
ومراعاة للأسلوب الأدبي في تحرير المسائل - بدلاً من سردها سرداً- ؛ تم اعتماد الأسلوب الاستفهامي، لأثرها على أدوات التدبر فهي تساعد على مكاشفة النفس وما ينتج عن ذلك من اعتبار أكبر وأسرع ، وأبلغ في أن يعيها القلب والعقل معاً، ولأهمية مكاشفة النفس تم أفرادها بمسألة مستقلة ، كما أن الحاجة سوف تزداد في السلاسل القادمة بإذن الله .
حمل الان
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/7keekah-.rar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقيقة الإخلاص عند شيخ الإسلام ابن تيمية وانحراف كثير من الفقهاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ( موافق للمطبوع ) المؤلف شيخ الإسلام ابن تيمية
»  الفتاوى الكبرى لشيخ الإسلام ابن تيمية المؤلف شيخ الإسلام ابن تيمية
»  رسالة شيخ الإسلام ابن تيمية إلى الملك الناصر المؤلف شيخ الإسلام ابن تيمية
» رسالة شيخ الإسلام ابن تيمية إلى والدته المؤلف شيخ الإسلام ابن تيمية
»  لامية شيخ الإسلام ابن تيمية المؤلف شيخ الإسلام ابن تيمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: كتب التوحيد والعقيده-
انتقل الى: