اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 تيسير الوصول إلى معرفة الثلاثة الأصول في سؤال وجواب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99980
تيسير الوصول إلى معرفة الثلاثة الأصول في سؤال وجواب Oooo14
تيسير الوصول إلى معرفة الثلاثة الأصول في سؤال وجواب User_o10

تيسير الوصول إلى معرفة الثلاثة الأصول في سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: تيسير الوصول إلى معرفة الثلاثة الأصول في سؤال وجواب   تيسير الوصول إلى معرفة الثلاثة الأصول في سؤال وجواب Emptyالجمعة 9 ديسمبر 2011 - 19:55

العنوان تيسير الوصول إلى معرفة الثلاثة الأصول في سؤال وجواب
المؤلف خليل بن إبراهيم العراقي
نبذه عن الكتاب

قال المؤلف :
فهذا شرح بسيط ومتواضع من خلال أسئلة وأجوبة وضعتها لتقريب وتوضيح معاني متن رسالة (( الثلاثة الأصول وأدلتها )) لمؤلفها الشيخ محمد بن عبد الوهاب _ رحمه الله تعالى _ ولم يكن لي فيه من الجهد سوى الجمع والترتيب ، حيث جمعت شروحات أهل العلم من الذين قاموا بخدمة هذه الرسالة المباركة وهم :
1 ) فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى .
2 ) فضيلة الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ
3 ) الشيخ خالد بن عبد الله المصلح .
4 ) الشيخ سليمان بن محمد اللهيميد .
5 ) الشيخ محمد بن صالح الأسمري .
وحاولت جاهداً استخراج الفوائد والقواعد منها ومن ثم صياغتها بهذا الشكل الذي بين يديك ، مع بعض الإضافات من كتب أهل العلم الأخرى التي وجدتها مناسبة في خدمة ما نحن بصدد البحث فيه والتي ستجدها مؤشرة في مواضعها ، أردت من خلاله نيل رضوان الله تعالى وجزيل ثوابه ، ومن ثَمَّ خدمة هذه الرسالة المباركة ، ونشر العلم السلفي الأصيل القائم على الكتاب والسنة الصحيحة ، بعد أن شُوِهت الكثير من ملامحه جراء أفعال البعض ممن أنتسب إليه زوراً وبهتاناً .
وقد سميت هذا الشرح (( تيسير الوصول لمعرفة الثلاثة الأصول في سؤال وجواب )) .
حمل الان
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/x4.zip
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تيسير الوصول إلى معرفة الثلاثة الأصول في سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: كتب التوحيد والعقيده-
انتقل الى: