اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 شرح االعقيدة التدمرية المؤلف الشيخ عبدالرحمن البراك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100205
شرح االعقيدة التدمرية المؤلف 	 الشيخ عبدالرحمن البراك Oooo14
شرح االعقيدة التدمرية المؤلف 	 الشيخ عبدالرحمن البراك User_o10

شرح االعقيدة التدمرية المؤلف 	 الشيخ عبدالرحمن البراك Empty
مُساهمةموضوع: شرح االعقيدة التدمرية المؤلف الشيخ عبدالرحمن البراك   شرح االعقيدة التدمرية المؤلف 	 الشيخ عبدالرحمن البراك Emptyالجمعة 9 ديسمبر 2011 - 19:39

العنوان شرح االعقيدة التدمرية
المؤلف الشيخ عبدالرحمن البراك
نبذه عن الكتاب

وقد سار العمل في إخراج هذا الشرح بالخطوات التالية:
1- تفريغ الأشرطة المسجلة بصوت الشيخ حين شرحه للرسالة في القاعات الدراسية لطلاب كلية أصول الدين، وتنسيق بعض عباراتها وجملها بما يناسب طباعتها.
2- جمع ما كتبه تلاميذ الشيخ من شرحه.
3- قراءة جميع الشرح بعد تنسيقه، على فضيلة الشيخ لتقييد بعض الاستدراكات، ومن ثم إقراره.
4- طباعة الشرح مع أصل الرسالة بحيث يكون النص المشروح أعلى الصفحة والشرح أسفلها.
5- العناية بعزو الآيات وتخريج الأحاديث والآثار.
6- الإحالة في بعض المسائل إلى مواطن أخرى، لا سيما من كتب شيخ الإسلام ابن تيمية لمن أراد التوسع فيها.
سليمان بن صالح الغصن
حمل الان
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/braak5.zip
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح االعقيدة التدمرية المؤلف الشيخ عبدالرحمن البراك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: كتب التوحيد والعقيده-
انتقل الى: