اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 مختصر شعب الإيمان / موافق للمطبوع المؤلف القزويني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100160
مختصر شعب الإيمان / موافق للمطبوع المؤلف 	 القزويني Oooo14
مختصر شعب الإيمان / موافق للمطبوع المؤلف 	 القزويني User_o10

مختصر شعب الإيمان / موافق للمطبوع المؤلف 	 القزويني Empty
مُساهمةموضوع: مختصر شعب الإيمان / موافق للمطبوع المؤلف القزويني   مختصر شعب الإيمان / موافق للمطبوع المؤلف 	 القزويني Emptyالخميس 8 ديسمبر 2011 - 18:33

العنوان مختصر شعب الإيمان / موافق للمطبوع
المؤلف القزويني
نبذه عن الكتاب

يحتوي هذا الكتيب والذي هو من تأليف الشيخ عمر بن عبد الرحمن القزويني على اختصار وتهذيب لكتاب الحافظ البيهقي "شعب الإيمان" والذي يحتوي على مجموعة منتقاة من الأحاديث النبوية بلغ عددها سبعة وسبعون شهبة من شعب الإيمان ومن أهمها ما يلي: إصلاح ذات البين، الجود والسخاء، رحم الصغير وتوقير الكبير، وجوب التورع في المطاعم والمشارب والاجتناب عمّا لا يحل منها، قبض اليد عن الأموال، تحريم الملاعب والملاهي المخالفة للشريعة، تحريم الملابس والزي والأواني وما يكره منها، الإيمان بالملائكة العتق بوجه التقرب إلى الله عز وجل، الإيمان بالبعث بعد الموت، الإيمان بوجوب محبة الله عز وجل، الإيمان بوجوب الخوف من الله عز وجل، طلب العلم وغيرها من الشعب الإيمانية العظيمة...
الناشر : دار ابن كثير - دمشق
الطبعة الثانية ، 1405
تحقيق : عبد القادر الأرناؤوط
عدد الأجزاء : 1
حمل الان
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/shuaab_m.rar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مختصر شعب الإيمان / موافق للمطبوع المؤلف القزويني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شعب الإيمان / موافق للمطبوع المؤلف الإمام البيهقي
»  الآحاد والمثاني / موافق للمطبوع .. المؤلف ابن أبى عاصم
» شرح الزركشي على مختصر الخرقي / موافق للمطبوع
» مواهب الجليل لشرح مختصر خليل / موافق للمطبوع
»  بستان الأحبار مختصر نيل الأوطار موافق للمطبوع .. فيصل آل مبارك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: كتب الحديث والسنه-
انتقل الى: